ندوة وهران حول السلم والأمن في إفريقيا : لعمامرة يتحادث مع وزراء أفارقة ورؤساء الوفود المشاركة

وهران – أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة اليوم الخميس بوهران محادثات مع كل من وزيرة الدولة بوزارة الشؤون الخارجية لجمهورية إثيوبيا الفدرالية بيرتوكان اياني دادي ووزير الدولة بوزارة الشؤون الخارجية بجمهورية زيمبابوي دافيد موسابايانا ونائب وزير الشؤون الخارجية بجمهورية جيبوتي محمد علي حسن.

وتناولت المحادثات التي جرت على هامش أشغال الندوة التاسعة رفيعة المستوى حول السلم و الأمن في إفريقيا, مستجدات الأوضاع على الصعيد القاري وسبل دعم الجهود الرامية لترقية السلم والاستقرار, لا سيما عبر تعزيز مساهمة مسار وهران في ترقية المقاربة الإفريقية في هذا المجال, حيث عبر رؤساء الوفود عن ارتياحهم “لنضج النقاش حول هذا التوجه البناء لتوحيد صوت إفريقيا على الساحة الدولية”.

كما تم استعراض مختلف أوجه التعاون الثنائي بين الجزائر وهذه الدول الشقيقة وسبل ترقيتها في مختلف المجالات, مع التأكيد على روح التعاون والتضامن التي ميزت دوام العلاقات بين الجزائر وأشقاءها الأفارقة في مواجهة مختلف التحديات, فضلا عن تجديد الالتزام بتعزيز وتيرة التكامل والاندماج القاري عبر تسريع أجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

وقال سفير إثيوبيا في الجزائر, نابيات قيتاشو, في تصريح للصحافة عقب المحادثات التي جرت بين رمطان لعمامرة وبرتوكان اياني دادي, أن “علاقات التعاون بين الجزائر وإثيوبيا جد وطيدة في العديد من المجالات”, مبرزا أن هذا اللقاء سمح بمناقشة العديد من المسائل بخصوص العلاقات الثنائية.

ومن جهته, أبرز وزير الدولة بوزارة الشؤون الخارجية بجمهورية زيمبابوي, دافيد موسابايانا, في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء أن المحادثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين و ضرورة رفع المبادلات التجارية بينهما.

وذكر أن العلاقات بين الجزائر وزيمبابوي “جد أخوية, حيث نشأ البلدان على المبادئ الإفريقية واحترام استقلال الدول وتقرير المصير”.

كما أكد السيد موسابايانا أن “الجزائر تتمتع بصورة مثالية في زيمبابوي”, خاصة أنها تساند بلاده فيما يخص الدراسات العليا, حيث أن ما لا يقل عن ألفي طالب يزاولون دراستهم في الجزائر.

وأشار نائب وزير الشؤون الخارجية بجمهورية جيبوتي, محمد علي حسن, في تصريح للصحافة عقب لقائه مع رمطان لعمامرة أن اللقاء تمحور حول سبل توطيد العلاقات بين البلدين.

وبخصوص ندوة وهران, أكد السيد حسن أن جيبوتي تعتبرها  “منصة ومنتدى لتبادل الأفكار حول قضايا جد مهمة للقارة الإفريقية”.

وللتذكير , اجرى السيد لعمامرة اليوم بوهران أيضا محادثات مع كل من وزير الدولة, وزير الشؤون الخارجية والتعاون لجمهورية النيجر, حسومي مسعودو, و وزير الدولة, وزير الشؤون الخارجية والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي لجمهورية التشاد, محمد صالح النظيف.