نحو ربط المؤسسات التربوية والصحية بالانترنت عبر القمر الصناعي الجزائري

نحو ربط المؤسسات التربوية والصحية بالانترنت عبر القمر الصناعي الجزائري

تيسمسيلت – أفادت وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، إيمان هدى فرعون، اليوم الثلاثاء بتيسمسيلت بأنه “سيتم تعميم ربط المؤسسات التربوية والصحية بشبكة الانترنت عبر القمر الصناعي الجزائري”.

وأوضحت الوزيرة خلال لقاء صحفي على هامش زيارتها التفقدية الى الولاية بأنه “سيتم تعميم ربط المؤسسات التربوية والصحية بشبكة الانترنت عبر القمر الصناعي الجزائري “ألكومسات-1″ ابتداء من شهر فبراير الجاري لتنتهي العملية خلال قرابة السنة أو 14 شهرا”.

وأضافت في نفس السياق بأن “هذا المشروع بدأ كعملية نموذجية من ولاية أدرار خلال السنة الماضية وذلك في إطار برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الرامي لتوسيع استخدام الانترنت لفائدة المواطنين دون استثناء”.

وأشارت السيدة فرعون الى أن “اتصالات الجزائر الفضائية بدأت في اقتناء التجهيزات لتجسيد هذه العملية فضلا على تكوين أكثر من 300 أو 400 عامل في قطاعي التربية والصحة بالتعاون مع الجماعات المحلية ليتم تدريجيا وعلى أقصى تقدير من نهاية السنة الجارية وبداية السنة المقبلة استعمال كل تلاميذ المؤسسات التربوية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال في الدراسة عبر الساتل”.


إقرأ أيضا: أنترنت: ربط عدة مؤسسات تربوية وصحية بالقمر الصناعي ألكوم سات -1


ومن جهة أخرى، أعلنت الوزيرة بأن “كل الشباب الذين تم توظيفهم بمؤسستي “بريد الجزائر” و”اتصالات الجزائر” في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني قبل يوليو 2017 تم تثبيتهم في مناصبهم”.

وأضافت في ذات السياق أنه تم إحصاء 250 أو 260 عامل ب “بريد الجزائر” تم توظيفهم ولم يتم تثبيتهم لحد الآن، مشيرة الى أن “وضعيتهم تعد خاصة بالنظر لأن معظمهم وضع تحت تصرف بريد الجزائر لكونهم موظفين في إطار جهاز المساعدة للإدماج المهني بمؤسسات أخرى لذلك دراسة ملفاتهم أخذت وقت”. واعتبرت الوزيرة توظيفهم “خارج الإطار التنظيمي ل”بريد الجزائر”.

وذكرت السيدة فرعون بأن قرار وزارتها في “صالح هؤلاء الشباب والذي يقضي بتوظيفهم وتثبيتهم بدون استثناء حتى بالنسبة للذين قدموا من البلديات أو مؤسسات أخرى ولكن المسؤول عن خرق النظام الداخلي لمؤسسة بريد الجزائر سيعاقب”.

وعلى صعيد آخر، كشفت الوزيرة بأن “870 منطقة عبر الوطن وكذلك 178 شبكة من شبكات الطرقات معنية بالتوصيل بخدمة الهاتف النقال، حيث أن دفاتر الشروط المتعلقة بهذه العملية جاهزة وأن مصالح الوزارة قامت بالدراسات لذلك فان أخر مراسلة من قبل سلطة ضبط البريد والمواصلات حددت يوم الأحد المقبل لفتح المنافسة بين المتعاملين ليتم بعد شهرين أو ثلاثة أشهر انطلاق المؤسسات التي تفوز بالصفقة في تجسيد عملية تغطية المناطق بشبكة متعاملي الهاتف النقال وبما فيها الجهات ذات الكثافة السكانية أقل من ألف نسمة وكذا المناطق السياحية”.

وبخصوص مشاريع قطاعها بولاية تيسمسيلت أعلنت السيدة فرعون عن ترقب استلام خلال السنة الجارية أربعة مكاتب بريدية فضلا على تهيئة أكثر من عشرة مكاتب بريدية أخرى إلى جانب توصيل 11 تجمع سكني بشبكة الألياف البصرية قبل شهر يونيو المقبل.

وأشارت إلى أن “تغطية متعاملي الهاتف النقال الثلاث بالولاية تتراوح حاليا ما بين 85 إلى 87 بالمائة لذلك على سلطة ضبط البريد والمواصلات أن تتدخل لتضمن تغطية على الأقل 90 بالمائة من خدمة الجيل الثالث للهاتف النقال بالمنطقة بما فيها خدمة الجيل الرابع لمتعامل موبيليس”.


إقرأ أيضا: اتفاقية بين المؤسسة العمومية للبث الاذاعي و التلفزي و الوكالة الفضائية الجزائرية من أجل استخدام “أمثل” للقمر الصناعي ألكومسات 1


وتضمنت الزيارة التفقدية لوزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة إلى ولاية تيسمسيلت الإشراف على تدشين وكالة تجارية ل”اتصالات الجزائر” بعد إعادة تهيئتها بمدينة ثنية الحد، إضافة إلى الاستماع إلى عرض حول وضعية قطاعها بالولاية.

وبعاصمة الولاية قامت السيدة فرعون بزيارة مركز الاتصالات ومعاينة ورشة انجاز قباضة رئيسية وزيارة لمكتب بريد “الهضاب” الذي شهد أشغال تهيئة إلى جانب الإشراف على تدشين وكالة تجارية لمتعامل الهاتف النقال “موبيليس” ووضع حيز الخدمة لمكتب بريدي متنقل.

كما أشرفت على وضع حيز الخدمة لمشروع الألياف البصرية ذات التدفق العالي جدا بحي “الصفاح” بذات المدينة.