نحو التكفل بتغطية مناطق الظل بخدمتي البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية

نحو التكفل بتغطية مناطق الظل بخدمتي البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية - الجزائر
نحو التكفل بتغطية مناطق الظل بخدمتي البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية

 تيسمسيلت – أعلن وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ابراهيم بومزار اليوم الاثنين بتيسمسيلت بأن وزارته ستتكفل خلال السنة الجارية بتغطية مناطق الظل (المعزولة) على المستوى الوطني بخدمتي البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية.

وأوضح الوزير خلال لقاء صحفي على هامش زيارته التفقدية الى الولاية بأن دائرته الوزارية “ستتكفل بضمان تغطية مناطق الظل (المعزولة) بالخدمات البريدية والاتصالية من خلال الإيصال بشبكات الهاتف الثابت والنقال والأنترنت”.

وأبرز أنه “قد تم إلزام متعاملي الهاتف النقال على التكامل فيما بينهم بغية توسيع تغطية هذه الخدمة الاتصالية لتشمل المناطق النائية بالوطن ومنها المناطق الجبلية الريفية بولاية تيسمسيلت بما يسمح بفك العزلة عن مواطينها” مضيفا بأن عملية تغطية هذه المناطق يمكن تمويلها من صندوق الخدمة الشاملة التابع لوزارته.

وأبرز السيد بومزار بأن دائرته الوزارية “تضع ربط المدارس الابتدائية المتواجدة بالمناطق النائية بالوطن بشبكة الأنترنت ضمن أولوياتها وذلك في سياق جهودها الرامية لتشجيع تلاميذ الطور الابتدائي على استخدام التكنولوجيا الحديثة في الجانب البيداغوجي والتعليمي”.

ومن جهة أخرى، كشف الوزير عن مشاورات “تجري حاليا مع شركة اتصالات الجزائر الفضائية لاستغلال القمر الصناعي الجزائري +ألكومسات-1+ لربط مناطق عديدة بالوطن بشبكة الأنترنت وذلك في الوقت المناسب”.

وأشار الوزير خلال زيارته التفقدية للهياكل البريدية والاتصالية التابعة لقطاعه إلى أن هناك عملية “قيد الدراسة حاليا” لتمكين المقبلين على أداء الحج من الاستفادة من الخدمات المالية بمكاتب البريد وذلك عبر المناطق الحضرية والريفية.

ودعا السيد بومزار مسؤولي المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالولاية إلى “ضرورة التنسيق مع قطاعي البناء والأشغال العمومية في مجال تجسيد مشاريع الربط بالألياف البصرية بالورشات السكنية قيد الانجاز وذلك حتى يستفيد المواطن من خدمتي الهاتف الثابت والأنترنت بصورة سريعة”.

وللإشارة شملت الزيارة التفقدية لوزير المواصلات السلكية واللاسلكية إعطاء إشارة انطلاق أشغال انجاز محطة قاعدية لخدمة الأنترنت ذات التدفق العالي للجيل الرابع على مستوى منطقة “العبايس” ببلدية لرجام إلى جانب زيارة مكاتب البريد التي شهدت عمليات تهيئة ببرج بونعامة والأزهرية والعيون ودوار “غزلية” (لرجام) وكذا القباضة الرئيسية لعاصمة الولاية.

كما اطلع الوزير على الخدمات التي يقدمها مركز الاتصالات التابع للمديرية العملية لاتصالات الجزائر بعاصمة الولاية فضلا على معاينة ورشة إعادة تأهيل مكتب البريد القديم بمدينة ثنية الحد. كما تلقى عرضا حول وضعية القطاع بالمنطقة.