نحو اعتماد خارطة تعرض تكوينات تتماشى وطبيعة كل منطقة

نحو اعتماد خارطة تعرض تكوينات تتماشى وطبيعة كل منطقة

جيجل – أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي يوم الثلاثاء،  في جيجل، على توجه دائرته الوزارية لاعتماد خارطة تكوين تعرض تكوينات تتماشى وطبيعة كل منطقة .

وأوضح السيد مرابي في تصريح للصحافة بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني المجاهد المتوفي بوحريص عبد المجيد ببلدية الطاهير، في ختام زيارته التفقدية لقطاعه، انه” يتوجب على مدراء التكوين المهني اعتماد توفير تكوينات للمتربصين تتماشى وطبيعة كل منطقة” .

وأضاف ان ” قطاع التكوين بولاية جيجل على سبيل المثال و التي هي ولاية سياحية وبها اقطاب صناعية مهمة على غرار المنطقة الصناعية بلارة وكذا ميناء جن جن، مطالبة بتوفير تكوينات تتناسب و هذه الخصوصيات سيما ما تعلق بمهن ذات علاقة بالصيد البحري من إصلاح لقوارب الصيد و تلحيم تحت المائي واستقبال وخدمة السواح وغيرها .

وأبرز الوزير أهمية التكوين في قطاع السياحة والصناعات التقليدية باعتباره ذو أهمية استراتيجية قصوى تعول عليها السلطات العليا في البلاد لتكون إحدى بدائل التنمية الاقتصادية.

واستجابة لطلب السلطات المحلية المتمثلة في توفير مناصب تكوين اضافية عبر مختلف البلديات التي تفتقر لمراكز التكوين المهني ابدى السيد مرابي موافقته المبدئية لإنجاز مركز تكوين لفائدة كل ثلاث بلديات على الاقل.

واشرف السيد مرابي قبل ذلك على ابرام عدة اتفاقيات بين قطاع التكوين من جهة والشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب وكذا بين قطاع التكوين و ميناء جن جن.

اقرأ المزيد