نحو إنشاء سوق ببورصة الجزائر خاص بتمويل المؤسسات الناشئة

نحو إنشاء سوق ببورصة الجزائر خاص بتمويل المؤسسات الناشئة

وهران – تحضر بورصة الجزائر لإنشاء سوق خاصة بتبادل الأسهم وتمويل المؤسسات الناشئة تماشيا مع السياسة الاقتصادية الجديدة للجزائر الهادفة لدعم تأسيس و نمو مثل هذه المؤسسات, حسبما أفاد به المدير العام لبورصة الجزائر يزيد بن موهوب اليوم الأربعاء بوهران.

وذكر السيد بن موهوب خلال تنشيطه للعدد الأول من منتدى “وهران اقتصاد” الذي ينظمه مجلس التعاون والمتابعة في البحث والتنمية الاقتصادية التابع لمركز البحث العلمي والتقني في علم الإنسان الاجتماعي والثقافي لوهران, أن بورصة الجزائر تحضر لمشروع إنشاء سوق خاصة على مستوى البورصة تهتم بتمويل المؤسسات الناشئة تضاف إلى السوقين الموجودتين حاليا بهذه المؤسسة المالية والخاصة بتمويل المؤسسات الكبيرة و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.

وأوضح أن بورصة الجزائر “تعمل على الاستفادة من البيئة الاقتصادية الجديدة بالجزائر بفضل الإصلاحات العميقة التي شرعت فيها السلطات العليا للبلاد بتطوير أدوات التمويل خارج الإطار البنكي للاستفادة من الإمكانيات التي تتوفر عليها السوق و تشجيع المؤسسات وخاصة الناشئة منها على ترسيخ نفسها في السوقين الداخلي والخارجي وزيادة حصتها فيهما من خلال تنويع خدمات البورصة واستقطاب عدد أكبر من المؤسسات للدخول إليها”.

كما أعدت بورصة الجزائر من جهة ثانية, يضيف السيد بن موهوب, مشروعا لتطوير أدوات التمويل (السندات) المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من خلال البورصة وهو المشروع الذي تتم دراسته حاليا من قبل الهيئات المختصة قبل الفصل فيه.

وعبر نفس المسؤول استعداد إدارة البورصة لمرافقة ودعم المؤسسات الجزائرية الراغبة في الحصول على تمويل لنشاطاتها عبر البورصة, وهو تمويل يسمح لها بتوسيع استثماراتها والاستفادة من التحفيزات التي توفرها لها الدولة عند المرور على البورصة كتخفيض بعض الضرائب أو الإعفاء منها حسب الحالة.

وقدم يزيد بن موهوب عرضا عن الخدمات التي تقدمها بورصة الجزائر للمؤسسات أو الهيئات الجزائرية الطالبة للتمويل من أجل التأسيس أو توسيع نشاطها أو الهيئات و الأشخاص الذين يتوفرون على فوائض مالية و يرغبون في توظيفها.

وأثنى المدير العام لبورصة الجزائر على قانون الاستثمار الجديد الذي يهدف إلى خلق مناخ استثماري جذاب كما اثنى على مشروع قانون المالية لسنة 2023 و الذي جاء بعدة تدابير تشجع الاستثمار المنتج و خلق الثروة.