نحو إحياء عيد الفطر “في يوم واحد” بجميع الدول العربية - الجزائر

نحو إحياء عيد الفطر “في يوم واحد” بجميع الدول العربية

ومعظم دول العالم

توقع موقع “طقس العرب” المتخصص اليوم الجمعة أن تعلن جميع الدول العربية ومعظم دول العالم يوم الأحد أول أيام عيد الفطر الذي يحتفل به المسلمون بعد أداء فريضة صيام شهر رمضان، وهذا بناء على معطيات فلكية.

وحسب ما نقله الموقع التابع لشركة أردنية متخصصة في خدمات الطقس والأرصاد الجوية، يتوقع أن تُعلن كافة الدول العربية التي ستتحرى هلال شهر شوال مساء اليوم الجُمعة ، ومن بينها الجزائر ،  أن يوم غدٍ السبت سيكون مُتمماً لشهر رمضان، ليكون يوم الأحد أول أيام عيد الفطر ، نظراً لاستحالة رؤية الهلال بعد مغيب شمس اليوم الجُمعة.

رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة مساء يوم السبت

وتُشير الحسابات الفلكية إلى أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة بعد مغيب شمس يوم الجمعة بالعين المجردة أو بالتسلكوب، نظراً لغروب القمر قبل الشمس في كافة الدول العربية، إضافة لعدم ولادة الهلال، حيث تشير الحسابات الفلكية إلى أن ولادة الهلال ستكون في تمام الساعة 8:39 من مساء يوم الجُمعة بتوقيت السعودية، أي بعد مغيب الشمس هناك.

بالمقابل، ستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة مساء غد السبت في مناطق واسعة من العالم ، بما في ذلك الدول العربية التي ستتحرى هلال شهر الإفطار يوم السبت وهي سلطنة عُمان والمغرب والسودان ، حيث يرجّح مكوث القمر في الأفق لفترة زمنية مناسبة تجعل مشاهدة الهلال سهلة بالعين المجردة أو التلسكوب.

تركيا وتونس ومجلس الإفتاء الأوروبي..”حسم مبكر” لأمر موعد العيد

من جهته،  أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء مبكرا ( قبل حلول شهر رمضان ) أن يوم الأحد 24 ماي ، سيكون أول أيام عيد الفطر ، بما أن الحسابات الفلكية الدقيقة التي يعتمد عليها المجلس في تحديد التقويم القمري ، “تؤكد أن رؤية هلال شوال ستكون مستحيلة بعد غروب شمس يوم الجمعة، وممكنة يوم السبت 23 ماي في الأمريكتين وإفريقيا والشرق الأوسط ومعظم أوروبا”، كما سبقت كل من تركيا وتونس إلى إعلان يوم الأحد أول أيام عيد الفطر بالاعتماد على الحسابات الفلكية.