نحو إثراء مدونة الشعب المهنية للتكوين المهني بتخصصات جديدة

نحو إثراء مدونة الشعب المهنية للتكوين المهني بتخصصات جديدة

تلمسان – أعلن وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين ميرابي مساء يوم الأحد بتلمسان أنه سيتم إثراء مدونة الشعب المهنية للقطاع بتخصصات جديدة.

و أوضح الوزير على هامش إشرافه على مراسم توقيع سبع اتفاقيات شراكة بين المديرية الولائية للتكوين والتعليم المهنيين ومؤسسات اقتصادية للتكوين في مهن تتعلق بالصناعة أنه “سيتم إثراء مدونة الشعب المهنية بتخصصات جديدة مع التركيز على تخفيض مدة التكوين تلبية لرغبة الشباب للحصول على مهنة في مدة وجيزة وولوج عالم الاستثمار والمقاولاتية من أوسع أبوابه”.

و أضاف أنه تم إسداء بمناسبة زيارته الى تلمسان تعليمات لإطارات وأساتذة القطاع بالولاية على أن تعمم على المستوى الوطني لتفعيل وتطوير التكوين المهني بما يتماشى واحتياجات السوق والمنطقة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.


اقرأ أيضا :      دار المرافقة و الإدماج المهني “فضاء أمثل” لتواصل خريجي المؤسسات التكوينية و المتعاملين الاقتصاديين


و أكد السيد ميرابي أن قطاعه يعتبر “من أهم روافد التنمية الاقتصادية محليا ووطنيا باعتباره خزان للموارد البشرية ذات الكفاءات في مختلف التخصصات والشعب المهنية التي تواكبها الرؤية الاقتصادية لرئيس الجمهورية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة من حيث الأمن الغذائي و الطاقوي و المائي”.

و يسعى القطاع ضمن مخطط الحكومة -يضيف الوزير- إلى “جعل التكوين المهني وسيلة لترقية الشباب وتنمية الاقتصاد الوطني باعتباره الطريق الأنجع إلى عالم المقاولاتية خاصة وأن هذا القطاع يخطو خطوات قوية ومتسارعة في مجال الشراكة مع المتعاملين الاقتصاديين على غرار الاتفاقية الممضاة مؤخرا مع شركة “فيات” والتي تم من خلالها الاتفاق الأولي على إدماج 188 متمهن من معهد التكوين المهني والتمهين للسانيا بوهران في هذه الشركة”.

و أشار الوزير الى أن “الجزائر اليوم تطور اقتصادها ببناء منظومة رجال الأعمال الشباب والذين سيشكل التكوين المهني والمهن حجر الزاوية في بناء مؤسساتهم المستقبلية خاصة وأن المنظومة المالية قادرة على مرافقة الشباب لكنها بحاجة للثقة في كفاءتهم بحيث هذه الأخيرة جزء هام منها مرتبط بالتكوين ونعمل على توفيره لشبابنا”.

يذكر أن الاتفاقيات المبرمة اليوم تخص كل من ملبنة “المروج” وشركة صناعة الأعلاف للأغنام بسبدو ومؤسسة الخزف “سيرتاف” ومطاحن “السكينة” ببلدية مغنية والوكالة الوطنية للسدود والتحويلات بحمام بوغرارة وأخرى مع مديرية الصحة والسكان لتلمسان والمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني لولاية النعامة.

كما أشرف الوزير في إطار زيارته الى الولاية على تدشين المعهد المتخصص في التكوين المهني بسبدو وتسميته باسم المجاهد سنوساوي مصطفى فضلا عن زيارته معارض لإنجازات متربصي مركز التكوين المهني والتمهين “منور هبري” بمغنية والإطلاع على تكوين متربصين في اطار التمهين بأحد الفنادق بتلمسان.

و تضمن برنامج هذه الزيارة أيضا إشراف السيد ميرابي على أشغال يوم دراسي حول كيفية تفعيل الفكر المقاولاتي لدى المتكونين قصد خلق مشاريعهم الخاصة إضافة الى تكريم بعض معلمي التمهين بالقطاع.

اقرأ المزيد