نجاعة طاقوية: نحو تعاون تقني معمق بين الجزائر وكوريا الجنوبية

نجاعة طاقوية: نحو تعاون تقني معمق بين الجزائر وكوريا الجنوبية

 الجزائر- تم تنظيم عديد اللقاءات بين محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية وفاعلين في مجال النجاعة الطاقوية من كوريا الجنوبية, وذلك في إطار زيارة دراسية, من شأنها أن تفتح الطريق أمام تعاون تقني “معمق” بين البلدين.

وأوضح بيان لمحافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية, نشر اليوم الاثنين, أن زيارة الوفد الجزائري متعدد القطاعات إلى كوريا الجنوبية, التي شاركت فيه هذه الهيئة, “تشكل نقطة تحول هامة للمبادرات الجزائرية في مجال النجاعة الطاقوية والبيئية, مما يفتح الطريق أمام تعاون تقني معمق و استثمارات مستقبلية في التكنولوجيا الخضراء بين الجزائر وكوريا الجنوبية”.

و أوضح ذات المصدر, أن هذه الزيارة “الاستراتيجية” التي جرت خلال الفترة الممتدة بين 27 أغسطس و 6 سبتمبر, بحضور ممثلين جزائريين عن قطاعات البيئة والتجارة و الصناعة والطاقة, قد نظمت بدعم من الوكالة الكورية للتعاون الدولي.

كما أشار البيان, إلى أن محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية والمخبر الوطني للتجارب قد قاما خلال هذه الزيارة, بمحادثات مع المركز الكوري لتقييم التبريد والتكييف من أجل انشاء مخبر تجارب متطور في الجزائر, مخصص لتقييم الفعالية الطاقوية للمكيفات الهوائية.

و أضافت ذات الهيئة الجزائرية, أن “هذه المبادرة تشكل قفزة هامة في إطار الجهود الجزائرية لتحسين الفعالية الطاقوية”.

كما زار الوفد الجزائري المركز الكوري الأخضر, الذي يعد مركزا مرجعيا في مجال الابتكار البيئي, و ذلك “من أجل الاستلهام من الطرق المدمجة المستدامة في القطاعين الصناعي و الحضري”.

وأضاف ذات المصدر, أن المحادثات مع الشركة البيئية الكورية قد تمحورت حول الاستراتيجيات الرامية إلى تحسين مراقبة و تسيير نوعية الهواء في الجزائر, اعتمادا على أحسن الطرق الكورية في مجال السياسة البيئية والحلول التكنولوجية.

كما شارك خبراء محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية في معرض صناعة المناخ العالمي, حيث حضروا حفل الافتتاح إلى جانب سفير الجزائر بكوريا الجنوبية, محمد بن صبري.

و قد ألقى كل من وزير التجارة والصناعة و الطاقة الكوري, ان دوك جون, و المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة, فتيح بيرول, كلمتين بهذه المناسبة.

واضافت محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية, ان “المحادثات التي جرت مع اطارات وزارة التجارة و الصناعة و الطاقة الكورية, على هامش هذا الحدث, قد أكدت على أهمية تعزيز التعاون الثنائي من أجل مواجهة التحديات المناخية و الطاقوية العالمية”.

كما نظم, بمناسبة هذه الزيارة, المنتدى الجزائري الكوري الثاني حول النجاعة الطاقوية, الذي شارك في تنظيمه كل من محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية و الوكالة الكورية للطاقة.

وضم هذا المنتدى, المندرج في إطار بروتوكول الاتفاق الموقع بين الوكالتين, خبراء صناعيين و صناع قرار سياسيين من أجل مناقشة الممارسات الصناعية المستدامة و تسيير الطاقة في القطاعات المتطلبة للطاقة.

و ألقى سفير الجزائر بمناسبة هذه التظاهرة كلمة أكد فيها على التزام الجزائر بتقليص بصمة الكربون لديها, و الاستفادة من الخبرة الكورية من أجل تسريع انتقالها الطاقوي.

أما مدير الفعالية الطاقوية على مستوى محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية و المدير السياسي للوكالة الكورية للطاقة, فقد أكدا على أهمية هذه الشراكة من أجل ترقية الممارسات الطاقوية المستدامة.