ناشط سياسي: الموقف الفرنسي يناقض القانون الدولي الذي يمنح الشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير

نواكشوط – أكد الناشط السياسي الموريتاني, خليل ولد الددا, اليوم الأربعاء, أن الموقف الفرنسي الداعم ل “خطة الحكم الذاتي في إقليم الصحراء الغربية ضمن السيادة المغربية المزعومة” يناقض القانون الدولي الذي يمنح الشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير.

وقال النائب البرلماني السابق, في تصريح لوأج, أن “الموقف الفرنسي فاجأ الكثير من المراقبين, لأن المواقف المعبر عنها في المنطقة تبحث عن حل سلمي على أساس القوانين الدولية, التي تركز على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره “.

وشدد الناشط السياسي على أن” الموقف الفرنسي لا يساهم في الحل السلمي المبني على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره, و بالتالي سيواجه من طرف الشعب الصحراوي و الداعمين لحقه في الحرية و الاستقلال”, مضيفا : “الشعب الصحراوي أعلن عن تأسيس دولته و هي الجمهورية العربية الصحراوية”.

كما شدد المتحدث على أن “الموقف الفرنسي يؤزم الوضع في المنطقة و يجعل من باريس تبتعد عن الحل الذي يخدم التوازن و الاستقرار”, مؤكدا أن فرنسا تحاول من خلال دعمها لأطروحة الاحتلال المغربي تعزيز وجودها في إفريقيا, بعد أن أصبحت تواجه العديد من المشاكل و التحديات.

وفي الختام, دعا خليل ولد الددا إلى “توفير الأجواء المناسبة من أجل تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير, لأنه صاحب السيادة الوحيد على أراضيه”.