نائب رئيس مجلس الأمة يستقبل وفدا برلمانيا كرواتيا

نائب رئيس مجلس الأمة يستقبل وفدا برلمانيا كرواتيا

الجزائر – استقبل نائب رئيس مجلس الأمة، عبد الناصر حمود، بتكليف من رئيس المجلس السيد صالح قوجيل، اليوم الثلاثاء، وفدا برلمانيا عن لجنة الشؤون الخارجية ببرلمان جمهورية كرواتيا برئاسة، غاري كابيلي، بحضور سفير جمهورية كرواتيا بالجزائر، حسب ما أفاد به بيان للغرفة العليا للبرلمان.

وأوضح المصدر أن اللقاء “شكل سانحة للحديث حول روابط العلاقات التاريخية والودية التي تجمع بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها عبر توسيع مجالات التعاون وترقيتها إلى شراكة استراتيجية”، مشيرا الى أن الطرفين رحبا بالتنسيق الكبير بين الجزائر وكرواتيا في المحافل الأممية وبالحركية التي تعرفها مجالات التعاون الثنائي بينهما”.

ودعا الجانبان في هذا السياق يضيف البيان، إلى “مرافقة هذا المسار عبر مد جسور التواصل بين الهيئتين التشريعيتين وتفعيل آليات التعاون في بعدها البرلماني من خلال تبادل الزيارات وكذا التجارب والخبرات بين برلماني البلدين في مجموعات الصداقة ومختلف آليات الدبلوماسية البرلمانية”.

وخلال اللقاء تطرق نائب رئيس مجلس الأمة مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية الكرواتي  إلى عديد المسائل ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الدولي والإقليمي مستعرضا معه التحديات التي تهدد منطقة المتوسط والعالم ، على غرار الهجرة غير الشرعية، مؤكدا بالمناسبة عل “ضرورة تكثيف التعاون والتضامن من أجل مواجهتها عبر معالجة أسبابها”.

كما تم التطرق أيضا إلى أهم القضايا التي تميز الراهن الدولي سياسيا واقتصاديا وأمنيا، لاسيما المتعلقة منها ب”ضرورة تصفية الاستعمار وتطبيق لوائح الشرعية الأممية بهذا الخصوص، حيث جدد السيد عبد الناصر حمود في هذا الصدد موقف الجزائر الثابت تجاه القضايا العادلة والداعم لحق الشعوب في الاستقلال وتقرير المصير، وعلى رأسها الشعب الفلسطيني والشعب الصحراوي.

ومن جهته حرص رئيس اللجنة الكرواتي على التأكيد على “ضرورة نسج علاقات أكثر عمقا بين برلماني البلدين”، مشيرا إلى أن كرواتيا والجزائر “تشتركان في عوامل السلم والاستقرار وتكريس الديمقراطية يجدر استثمارها على نطاق أوسع من أجل تعزيز علاقات الصداقة بين مجلس الأمة و البرلمان الكرواتي وإعطاء العلاقات بين البلدين زخما جديدا على مستوى الهيئات التشريعية”.

للإشارة، يتواجد الوفد البرلماني الكرواتي بالجزائر منذ أمس الاثنين إلى غاية يوم غد الاربعاء.

اقرأ المزيد