نائب برلماني يكشف عن فساد في “الجوية الجزائرية ويطالب بإعادة هيكلتها - الجزائر

نائب برلماني يكشف عن فساد في “الجوية الجزائرية ويطالب بإعادة هيكلتها

في مراسلة بعث بها إلى الرئيس تبون

دعا النائب البرلماني عن الجالية، نور الدين بلمداح، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى إعادة هيكلة شركة “الخطوط الجوية الجزائرية”، وجعلها مؤسسة اقتصادية تدر أرباحا بدل كونها حمل ثقيل على الخزينة العمومية.

وكتب بلمداح، النائب عن المنطقة الرابعة، أمريكا وروسيا وأوربا عدا فرنسا، في مراسلة موجهة إلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إن “هذه المؤسسة التي لطالما تصرفت وكأنها فوق الجمهورية وفوق كل حسيب أو رقيب ومصاريفها تساوي أو أكبر من مداخيلها، وخدماتها جد رديئة وأسعار تذاكرها جنونية وحتى تخفيضاتها يستفيد منها المقربون”. مستنكرا أن “يتم تحميل جاليتنا والخزينة العمومية نفقات تصل لمائة مليون شهريا لفاتورة الهاتف المحمول لإطارات المؤسسة”.

وذكر بلمداح، في ذات الوثيقة، أن “ممثلين لهذه المؤسسة بالخارج لهم أجرة خيالية بالعملة الصعبة وهم لا يعرفون حتى إصدار تذاكر السفر للزبائن ويلجئون لتغطية عجزهم بالتعاقد مع شركة أجنبية لتقوم بذلك مكانه مقابل 20٪ عن كل تذكرة، تقتطع من الخزينة العمومية فقط لتأمين بقائه في منصبه”. متسائلا: “وهل يعقل تحميل الخزينة العمومية والجالية دفع رواتب شهرية لمئات من العمال والإطارات الذين يشغلون الوظيفة دون عمل يقومون به؟ وهل يعقل أن تدفع الخزينة العمومية وجاليتنا ملايين الدولارات لكراء مئات المكاتب الفخمة بالدول الأجنبية من أجل الفخفخة والبريستيج بينما الشركات العالمية الكبرى لها مكاتب إلكترونية ومكاتب حجز عن طريق الهاتف؟”

ودعا النائب عن الجالية، الرئيس عبد المجيد تبون، إلى وضع مخطط استعجالي للشركة من خلال قلبها رأسا على عقب وإعادة هيكلتها لمؤسسة اقتصادية تدر أرباحا على الخزينة ولا تستنزفها، وتحفز الجالية على زيارة وطنهم ولا تنفرهم وتجلب السواح كبديل عن ريع النفط، تبني الاقتصاد وتحارب الفساد والمحسوبية.