نائب الرئيس الأمريكي تدعو إلى وقف فوري للعدوان على غزة والسماح بزيادة دخول المساعدات

نائب الرئيس الأمريكي تدعو إلى وقف فوري للعدوان على غزة والسماح بزيادة دخول المساعدات

واشنطن – دعت كامالا هاريس نائب الرئيس الأمريكي، الكيان المحتل إلى وقف عدوانه فورا على قطاع غزة والسماح بزيادة دخول المساعدات لتخفيف ما وصفتها بأنها ظروف “غير آدمية” و”كارثة إنسانية” يعيشها الفلسطينيون في القطاع.

وقالت نائب الرئيس الأمريكي، في كلمة خلال زيارة لمدينة /سيلما/ بولاية /ألاباما/ “نظرا لحجم المعاناة الهائل في غزة، يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار، على الأقل خلال الأسابيع الستة المقبلة، وهذا هو المطروح حاليا على طاولة التفاوض” مضيفة أنه لا بد لحكومة الكيان المحتل أن تفعل المزيد من الاجراءات لزيادة تدفق المساعدات بشكل كبير.

وتابعت “يموت الناس جوعا في غزة. الظروف غير آدمية وإنسانيتنا المشتركة تلزمنا بالتحرك”.

وقالت إنه يجب على سلطات الاحتلال “فتح معابر حدودية جديدة، ويجب عليها ألا يفرضوا أي قيود غير ضرورية على إيصال المساعدات”.  

وكانت قوات الاحتلال ودباباته المتمركزة على الطريق الساحلي /هارون الرشيد/ غرب مدينة غزة، قد فتحت نيران رشاشاتها، يوم الخميس الماضي، باتجاه آلاف المواطنين قرب دوار النابلسي كانوا ينتظرون وصول شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية، ما أدى إلى استشهاد 117 مواطنا وإصابة المئات.

ويعيش قطاع عزة، الذي يتعرض لعدوان صهيوني وحشي برا وبحرا وجوا، ظروفا إنسانية غاية في الصعوبة، تصل إلى حد المجاعة.

وتواصل سلطات الاحتلال منع وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، خاصة إلى مناطق الشمال، فيما لا تكفي المساعدات التي تصل إلى جنوب القطاع حاجة المواطنين، خاصة في رفح التي تعتبر آخر ملاذ للنازحين، والتي تستضيف رغم ضيق مساحتها أكثر من 1.3 مليون فلسطيني.

اقرأ المزيد