ميلة : إستقبال 29 عملا للمشاركة في الأيام الوطنية “ميلاح” للفيلم الوثائقي و الروائي القصير

 

ميلة – إستقبلت جمعية “ميلاح” لبلدية ميلة 29 عملا فنيا للمشاركة في الأيام الوطنية “ميلاح” للفيلم الوثائقي وكذا الروائي القصير، حسب ما علم يوم الإثنين من رئيس ذات الجمعية، محمد لطفي كودري.

و في تصريح ل/وأج أوضح السيد كودري بأن الأعمال التي تقدمت للمشاركة في هذه التظاهرة الفنية التي بادرت إلى تنظيمها نفس الجمعية تحت شعار “تاريخنا إلهام و حاضرنا إبداع” تمثل 26 ولاية بالوطن على غرار تلمسان و الجزائر العاصمة و الأغواط وسيدي بلعباس و مستغانم و جيجل والمدية بالإضافة إلى الولاية المستضيفة ميلة.

و توزعت المشاركات التي كان آخر أجل لاستقبالها 15 من شهر أكتوبر الجاري – وفق ذات المتحدث – بين 17 عمل روائي قصير و 12 فيلم وثائقي كلها ستعرض و تتنافس في إطار المسابقة الوطنية للفيلم الوثائقي و كذا الروائي القصير ضمن هذه الأيام خلال الفترة الممتدة بين 31 أكتوبر و 2 نوفمبر 2023 ” إن لم يتم -حسبه- تأجيلها إلى تاريخ لاحق بسبب تعليق الأنشطة الثقافية نظرا للعدوان الصهيوني على فلسطين”.

كما أفاد السيد كودري بأن الأعمال التي ستشارك في هذه التظاهرة ” ناطقة باللغة العربية لا تتجاوز مدة أي واحد منها 40 دقيقة وقام بإنجازها ناشطون في مجال إنتاج و إخراج الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة من محترفين وهواة”.

كما أن هذه الأفلام منجزة خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2020 و 2023، وقد تم رصد جوائز قيمة للأعمال الثلاث الأولى في كل صنف، حسب ما تم إيضاحه.

و استنادا لرئيس جمعية “ميلاح” فإن برنامج الأيام الوطنية “ميلاح” الذي ستحتضنه دار الثقافة مبارك الميلي بميلة سيتضمن معرضا خاصا بتاريخ السينما الجزائرية، كما سيتم إلى جانب ذلك عرض الأفلام المشاركة أمام لجنة تحكيم مختصة و كذا الجمهور الواسع فضلا عن برمجة عدة ورشات حول إنتاج الفيلم الوثائقي والروائي القصير لفائدة المشاركين وكذا الجمهور الراغب في الاطلاع وتوسيع معارفه في هذا المجال.