مولوجي تعلن عن عدة مشاريع جديدة لفائدة الولاية

مولوجي تعلن عن عدة مشاريع جديدة لفائدة الولاية

بشار – أعلنت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي اليوم الخميس بولاية بشار عن عدة مشاريع ثقافية جديدة لفائدة الولاية, من شأنها إعطاء دفع جديد للقطاع عبر هذه الولاية من الجنوب الغربي للبلاد.

وأوضحت الوزيرة التي كانت برفقة وزير الشباب والرياضة عبد الرحمان حماد والسلطات المحلية في تصريح للصحافة في إطار زيارة العمل التي قامت بها إلى ولاية بشار “أن الولاية استفادت من إنجاز وتجهيز ثلاث (3) مكتبات للمطالعة العمومية بكل من بلديات القنادسة والعبادلة وتاغيت, وذلك بهدف تدعيم المطالعة العمومية ونشر المعرفة والعلوم في أوساط الناشئة”.

ويندرج إنجاز تلك الهياكل للمطالعة العمومية في إطار برنامج واسع يتضمن إنجاز وتجهيز 56 منشأة ثقافية مماثلة عبر الوطن, مثلما ذكرت الوزيرة.

كما يرتقب -حسب وزيرة القطاع- أيضا فتح وكالة للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ذي بعد جهوي, وذلك بغرض حماية الحقوق سواء للفنانين أو المؤلفين عبر الجنوب الغربي للوطن.

وخلال هذه الزيارة أشرفت وزيرة الثقافة والفنون على التدشين الرسمي للمتحف الجهوي ”بن دهينة محفوظ” و الذي تطلب تجسيده استثمارا قطاعيا بأكثر من 400 مليون دج, وذلك قبل أن تدشن رسميا المعهد الجهوي للموسيقى الذي تقدر طاقة استقباله بـ 160 طالبا, وهو يتمتع باستقلالية مالية.

كما أدرجت عملية تدعيم تلك المنشأة الثقافية بوحدة للإيواء للطلبة, وأيضا عدة أشغال تهيئة التي تسمح لها أن “تكون في مستوى مهمتها في تكوين الموسيقيين من مستوى عالي”, كما ذكرت الوزيرة لدى معاينتها لمختلف مرافق هذا الصرح الفني الذي تطلب غلافا ماليا بقيمة تتجاوز 195 مليون دج (إنجاز وتجهيز).

وشددت السيدة مولوجي لدى تفقدها موقع مشروع متحف بشار الذي تم تحويله إلى مركز علمي وثقافي للشعر الشعبي والفنون التعبيرية التقليدية والشعبية, على ضرورة تجسيد هذا المشروع العلمي والثقافي الذي سيكون له أيضا طابع متحف للفنون التقليدية والشعبية, من اجل المساهمة في تطوير البحث العلمي في هذا المجال.

ولدى معاينتها للمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية, قدمت وزيرة القطاع هبة تتمثل في 2.500 كتاب في شتى حقول العلم والمعرفة التي تدعم رصيد هذه المنشأة الثقافية التي تتوفر على ما يزيد 17.000 عنوان.

واختتمت وزيرة الثقافة والفنون زيارتها إلى ولاية بشار بتفقدها محطة النقوش الصخرية بتاغيت (97 كلم جنوب عاصمة الولاية) التي سيتم تصنيفها ضمن سجل التراث الثقافي الوطني خلال شهر يوليو القادم, كما أعلنت عن ذلك الوزيرة لدى اطلاعها على مخطط حماية وتثمين هذا الموقع التاريخي الممتد على مساحة 500 هكتار.

وفي هذا الإطار حثت السيدة مولوجي مسؤولي الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية على اتخاذ الإجراءات الضرورية وبصفة “استعجالية”  لحماية هذا الموقع التاريخي في إطار تنفيذ ذات المخطط.

اقرأ المزيد