مهرجان مسرح الهواة لمستغانم: تكوين زهاء 80 شابا في الفنون المسرحية

مستغانم – يستفيد زهاء 80 شابا, ابتداء من اليوم الاثنين, من تكوين في مختلف الفنون المسرحية في إطار فعاليات الطبعة ال 55 من المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة التي تقام بين 2 و7 يونيو الجاري بمستغانم، حسبما علم من محافظة التظاهرة.

وأوضح محافظ المهرجان محمد تكيرات في تصريح لوأج أن هذه الورشات التكوينية تستهدف زهاء 80 شابا منهم من ينتمون إلى فرق مسرحية هاوية قادمة من ولايات الجنوب.

ويهدف التكوين الذي يدوم خمسة أيام إلى اكتشاف إمكانات وقدرات الشباب الراغب في التدريب في مختلف الفنون المسرحية وصقل المواهب الناشئة وتمكينها من الخبرات الأساسية سواء فوق الخشبة أو خلفها, يضيف ذات المتحدث.

وتم -وفقا للسيد تكيرات- توزيع المستفيدين من هذا التكوين على خمس ورشات تخص التمثيل وإعداد الممثل والكتابة الدرامية والإخراج المسرحي والسينوغرافيا والجماليات يؤطرها سبعة مدربين تقنيين.

وبالموازاة مع هذا البرنامج التكويني, تنطلق اليوم الاثنين, عروض الصنف (أ) بالمسرح الجهوي “الجيلالي بن عبد الحليم” حيث ستقدم الجمعية الستينية الشبانية للثقافة والفنون من ولاية وهران عرضها المسرحي الموسوم “فيلوفوبيا” من تأليف وإخراج يحي بن حمو.

وبدار الثقافة “ولد عبد الرحمن كاكي” ستقدم فرق الصنف (ب) عروض “الفبريكا” للجمعية الولائية الثقافية “هيام الركح للفن” من ولاية الشلف و”البحارة” لجمعية “اتفاق القلوب” من ولاية المسيلة و”شكون هو الحاكم” للجمعية الولائية الثقافية لرواد خشبة المسرح من ولاية غليزان.

وللتذكير فقد أعطيت سهرة أمس الأحد إشارة انطلاق الطبعة 55 للمهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة الذي يكرم هذه السنة المسرحي والسينمائي, مؤسس مسرح الموجة, الفنان الجيلالي بوجمعة الذي يعتبر من رواد المسرح الجزائري وعلامة ثقافية بارزة في الحركة الثقافية والفنية الوطنية والدولية.

اقرأ المزيد