مهرجان مسرح الهواة : تكوين زهاء 260 شابا في الفنون المسرحية

مستغانم – يستفيد زهاء 260 شابا إبتداء من يوم الجمعة من تكوين في مختلف الفنون المسرحية في إطار فعاليات الطبعة ال 54 من المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة لمستغانم التي تقام بين 13 و18 يوليو الجاري، حسبما علم من محافظة المهرجان.

و أوضح مدير التكوين بمحافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة حميدة بلعالم أن هذا التكوين الذي يدوم خمسة أيام يهدف إلى اكتشاف الشباب الراغب في التدريب في مختلف الفنون المسرحية وصقل مواهبهم وتمكينهم من الخبرات الأساسية.

و تم توزيع المستفيدين من هذا التكوين على سبع ورشات تخص التمثيل وإعداد الممثل والكتابة الدرامية والإخراج المسرحي والسينوغرافيا والكوريغرافيا ومسرح الشارع والمؤسسات الناشئة في المجال الثقافي والمسرحي, يضيف ذات المتحدث.

و سيكون هذا التكوين القاعدي متبوعا بعملية انتقاء لأفضل المتربصين لتشكيل مجموعة منسجمة ستتلقى تكوينات إضافية في مدن أخرى خلال السنوات الثلاثة المقبلة بهدف إنجاز ثلاث عروض مسرحية.

و أشار المتحدث الى إقبال واسع للمتربصين على ورشة التمثيل وإعداد الممثل في مقابل الورشات الأخرى.

و بالموازاة مع هذا البرنامج التكويني تنطلق اليوم الجمعة عروض الصنف (أ) بقاعة ريما بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي أين ستقدم جمعية الكلمة للفنون (ولاية المسيلة) عرضها “ظل الحلم” ويليه عرض جمعية الشعلة للمسرح (ولاية بومرداس) المعنون “ذكريات”.

و بمسرح الموجة بصلامندر ستقدم فرق الصنف (ب) عرض “الراحلين 11 دقيقة” للجمعية الثقافية المرجان (ولاية عين صالح) وعرض “اللعبة” لتعاونية رفقاء نجمة (ولاية سطيف).

و كانت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، قد أعطت سهرة الخميس إشارة انطلاق الطبعة 54 من المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة الذي يكرم هذه السنة  المسرحي الراحل ولد عبد الرحمن كاكي الذي يعتبر من أعمدة المسرح الجزائري وعلامة ثقافية بارزة في التاريخ الثقافي الوطني.

اقرأ المزيد