مهرجان فيكا ال11: عرض فيلم “عن اخواننا الجرحى” أمام الجمهور

مهرجان فيكا ال11: عرض فيلم

الجزائر – عرض مساء أمس الاثنين بالجزائر العاصمة الفيلم المطول “عن اخواننا الجرحى” (De nos frères blessés) للمخرج الفرنسي هيلييه سيستيرن حول مسيرة  المناضل المناهض للاستعمار فرناند إيفيتون, المناضل الوحيد من أجل استقلال الجزائر من أصل أوروبي الذي أعدم بالمقصلة من طرف جيش الاستعمار.

و اقتبس هذا الفيلم الذي تم عرضه في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان الجزائر الدولي للسينما ال11 (فيكا) المخصص للفيلم الملتزم من الرواية التي تحمل نفس العنوان للكاتب الفرنسي جوزيف أندراس التي صدرت سنة 2016 في كل من الجزائر وفرنسا.

و يتناول هذا الفيلم سنتين من حياة هذا الناشط الشاب الشيوعي الجزائري من أصل أوروبي الذي تم اعتقاله في نوفمبر 1956 بعد محاولة تفجير المصنع الذي كان يعمل فيه حيث تعرض للتعذيب الوحشي على ايادي الشرطة قبل محاكمته أمام محكمة عسكرية ثم إعدامه بالمقصلة في 11 فبراير 1957.

و على مدار 97 دقيقة من الزمن, خصص المخرج جزءا من الفيلم لقصة الحب بين فرناند وهيلين إيفيتون التي التقى بها خلال سفره إلى فرنسا و التي اختارت تتبعه  إلى الجزائر و كذا للعلاقة التي كانت تربطه بجاره وصديق طفولته هنري مايو وهو مناضل من أصل أوروبي ملتزم بالقضية الوطنية سقط في ميدان الشرف ستة أشهر من قبل، بعد عملية سطو على شاحنة محملة بالأسلحة.

و قرر فرناند إيفيتون الذي تقمص دوره الممثل فانسون لاكوست، بعد تشييع جنازة صديقه هنري مايو ترك قناعاته ليختار العمل المسلح و يلتحق بجبهة التحرير الوطني حيث تم القبض عليه بعد أن وضع قنبلة في المصنع الذي كان يعمل فيه و لكنها لم تنفجر.

و يسترجع الفيلم التعذيب الذي تعرض له فرناند إيفيتون والمحاكمة العسكرية الصورية التي جرت في يوم واحد فقط و أدانته بعقوبة الإعدام و كذا السباق مع الزمن للضغط على الرأي العام بغية الحصول على عفو من الرئيس الفرنسي آنذاك رينيه كوتي .

و يتطرق هذا العمل أيضا إلى المدة القصيرة التي قضاها في السجن مع رفاقه في الزنزانة قبل قيادته إلى المقصلة تحت هتافات “تحيا  الجزائر” التي رددها هو نفسه أيضا و زغاريد النساء المعتقلات بسجن سركاجي (بربروس سابقا).

و شهد هذا الفيلم من إنتاج مشترك جزائري-فرنسي-بلجيكي, مشاركة ممثلين جزائريين على غرار مريم  مجقان وعبد الله بصغير ومهدي رمضاني إضافة إلى ظهور المخرج حسن  فرحاني.

و تتواصل فعاليات مهرجان فيكا ال11 إلى غاية يوم 10 ديسمبر حيث يتضمن برنامج المنافسة فيلم “أرغو” (أحلم) للمخرج عمر بلقاسمي  و “200 متر” للفلسطيني أمين نايفه و “Le parfait patient” للمخرج السويدي ميكائيل هافستروم و “إخواننا” لرشيد بوشارب .

اقرأ المزيد