مهرجان المسرح المحترف: جمعية تعاون شباب المستقبل لمعسكر تشارك بمسرحية “ميكانزما”

مهرجان المسرح المحترف: جمعية تعاون شباب المستقبل لمعسكر تشارك بمسرحية

الجزائر- تتطرق مسرحية “ميكانزما”, التي عرضت اليوم السبت بالجزائر العاصمة, ضمن منافسة المهرجان الوطني للمسرح المحترف, الى العلاقات الاجتماعية الزائفة التي تحكمها المصالح وتبررها أنانية الأفراد.

ودخلت مسرحية “ميكانزما” التي انتجتها جمعية تعاون شباب المستقبل في 2021 , برنامج العروض المتنافسة ضمن الدورة ال 15 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف, من إخراج قادة تاتي عن نص “أريد أن أقتل” لتوفيق الحكيم.

و تنتمي هذه المسرحية إلى مسرح المجتمع الذي كتبه توفيق الحكيم ضمن سلسلة من المسرحيات, وهو نص يقارب فكرة الموت من الناحية المادية والمعنوية, من خلال رصد سلوكات الأفراد امام مواقف مصيرية ومدى تأثير أنانية كل واحد على خيارته المصيرية.

و حافظ المخرج على خيوط الحبكة الدرامية كما جاءت في النص الأصلي وقدمها في أسلوب كوميدي ساخر, حيث تحكي المسرحية قصة زوجين يدعيان الحب والوفاء ويصطنعان الود الى أن وجدا نفسيهما في مواجهة جارتهم “سهام” وهي فتاة مختلة تقتحم بيتهم وتهددهم بالموت وتضعهم أمام اختيار التضحية بواحد منهما ليبقى الآخر على قيد الحياة.

جسد فصول الحكاية أربعة ممثلين هم بدر الكمال بومعزة في دور “الزوج”, فاطمة ستي أحمد في دور “لطيفة”, يونس منصور بن عوف في دور “طارق” مندوب التأمينات الذي جاء ليسجل توقيع الزوج للاستفادة من إجراءات التعويض في حال موت الزوجة, و بتول أوريلاس في دور “سهام” الفتاة التي تعاني من عقد نفسية عسيرة تدفعها الى إستعمال العنف وتهديد من حولها.

و مال أسلوب التمثيل الى الكوميديا الساخرة, بالاعتماد على حركة سريعة فوق الخشبة, وإلقاء متسارع للنص المسرحي سواء في الحوار أو في الحكي, ورغم الطاقة الجميلة المعبر عنها فوق الخشبة إلا أن التركيز على حركة الممثل فقط غطت على التعبير اللفظي أحيانا ولم تعط مساحة الكافية للأدوار, حسبما سجله النقاد.

و شغل الممثلون أرجاء الخشبة, التي جاءت شبه فارغة الا من اضاءة أعطت طابعا احتفاليا لبعض المواقف الدرامية إضافة الى مقعدين صغيرين يتحركان حسب الضرورة, وساعة منصوبة في شكل عمود تشبه عقاربها دفتا ميزان متوقفة, يدوي جرسها من حين لآخر كإنذار يذكر الشخصيات بدنو موعد الفصل في مصائرهم.

و يختتم المهرجان الوطني للمسرح المحترف, فعاليات الدورة ال 15 يوم غد الأحد 1 يناير 2023 بإعلان نتائج المنافسة الرسمية التي عرفت مشاركة 13 مسرحية’ تعرض  أخرها “التافهون” من انتاج المسرح الجهوي لمدينة عنابة سهرة اليوم.

اقرأ المزيد