مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا): انطلاق التسجيلات للمسابقات الدولية والوطنية

الجزائر – أعلنت محافظة مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا) عن انطلاق التسجيلات للمسابقات الدولية والوطنية للشريط المرسوم للطبعة ال16 (1- 5 أكتوبر 2024) والموجهة للرسامين المحترفين والهواة في خمس فئات إبداعية وذلك تحت شعار “قصص جزائرية”.

وأوضحت المحافظة في بيان لها أن أبواب قبول الترشيحات مفتوحة إلى غاية الفاتح سبتمبر المقبل, وذلك في خمس فئات هي المؤلف المحترف (دولية), أحسن مشروع شريط مرسوم, أحسن شريط مرسوم للشباب, أحسن مجلة شريط مرسوم (دولية), إضافة إلى مسابقة “كلنا غزة” للشريط المرسوم التي يراد منها تقديم أعمال جزائرية تحكي عن معاناة الشعب الفلسطيني بغزة وتعبر عن تضامن الجزائر مع القضية الفلسطينية.

وأشار المصدر إلى شروط المسابقات الوطنية, حيث تتوجه مسابقتا أحسن مشروع شريط مرسوم وأحسن شريط مرسوم للشباب إلى الجزائريين من الفئة العمرية أقل من 16 سنة والتي يتوجب عليها التقيد بموضوع “قصص جزائرية”, حيث “يلتزم المشارك برسم صفحات شريط مرسوم تحكي قصة حول الجزائر والثقافة والتراث الجزائري, سواء كانت فكاهية أو خيالية أو من التراث الجزائري أو من النمط الدرامي أو حتى الرعب”.

وفيما يخص مسابقة المؤلف المحترف الدولية -يضيف البيان- فهي مفتوحة على المؤلفين المهنيين الجزائريين والدوليين المهتمين بالثقافة الجزائرية, على أن يكون العمل قد نشر وطبع ابتداء من سنة 2020, كما لم يتم تحديد عمر المشارك في هذه الفئة من المنافسة, ويمكن أن تكون الأعمال المرشحة باللغات الوطنية (العربية والأمازيغية) أو اللغات الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية ..).

وعن مسابقة أحسن مجلة شريط مرسوم, أبرز المنظمون, أنها مسابقة تخص المجلات الدورية, الجزائرية والأجنبية, والتي تسعى إلى تطوير الشريط المرسوم.

وكانت الطبعة 15 للمهرجان (5- 8 أكتوبر 2023) قد نظمت تحت شعار “طبعة الشباب” وعرفت مشاركة أكثر من 80 مؤلفا وناشرا من عديد الدول, مع تسليط الضوء على الشخصية الشهيرة للشريط المرسوم الجزائري “مقيدش”.