منظومة الأمم المتحدة بالجزائر تنظم لقاء حول “الانجازات والتحديات الوطنية والدولية” للمرأة

منظومة الأمم المتحدة بالجزائر تنظم لقاء حول "الانجازات والتحديات الوطنية والدولية" للمرأة

الجزائر – احتفلت منظومة الأمم المتحدة بالجزائر، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، باليوم العالمي للمرأة من خلال تنظيم لقاء وحوار تحت عنوان “مسارات نساء، الانجازات والتحديات الوطنية والدولية”.

و سلط الحدث الضوء على نساء “ملهمات من خلفيات مختلفة”, ساهمن في تعزيز قضايا حقوق المرأة على المستويين الوطني والدولي, بحضور المبعوثة الخاصة المكلفة بالشراكات الدولية الكبرى بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, ليلى زروقي, والتي تقلدت أدوارا كبرى في الأمم المتحدة, وسفيرة تركيا بالجزائر, ماهينور أوزديمير جوكتاش, ورئيسة الهلال الأحمر الجزائري, ابتسام حملاوي.

و تم تنظيم, بالمناسبة, جلستي حوار, تناولت الأولى موضوع “القيادة النسائية” و الثانية “الرقمنة: من أجل عالم أكثر شمولا”, تم تنشيطها من قبل رئيسات شركات في مجال التكنولوجيا.

و تم افتتاح اللقاء بكلمة المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالجزائر, ألخاندرو ألفاريز, الذي أكد أن “الاحتفال باليوم العالمي للمرأة, فرصة لتقييم التقدم الذي لا يزال يتعين إحرازه في جميع أنحاء العالم, لتحقيق المساواة بين الجنسين”.

و لدى تطرقه الى تقرير سنة 2022 حول أهداف التنمية المستدامة حول العالم, اعتبر أنه “سنستغرق 40 عاما أخرى حتى تكون النساء على نفس مستوى التمثيل  السياسي للرجال, إذا تم السير بنفس الوتيرة الحالية”.

و أشار إلى أن “النساء في سنة 2019 مثلن 39 % من القوة العاملة في العالم, و أن نسبة النساء في المناصب الادارية ارتفعت من 27.2 % إلى 28.3 % بين عامي 2015 و 2019, ولم تزد على الاطلاق بين 2019 و2020, لأول مرة منذ 2013”.

و في ختام هذا الحدث, تم تكريم السيدة زروقي من قبل منظومة الأمم المتحدة بالجزائر, وذلك بعد بث شريط فيديو حول أهم انجازاتها ومسارها المتميز في الامم المتحدة.