منظمة التأمين الإفريقية : الأولوية للتعاون و ترقية التأمين الفلاحي

الجزائر- أكد شريف بن حبيلس، نائب رئيس منظمة التأمين الإفريقية، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن المنظمة التي تنتقل رئاستها يوم غد الأربعاء إلى الجزائر، ستسعى إلى تكثيف المبادلات و التعاون البيني الإفريقي و تطوير منتجات التأمين، سيما منها الفلاحية.

و في تصريح ل /وأج قال السيد بن حبيلس, الذي ستؤول اليه رئاسة هذه المنظمة, أن “رئاسة منظمة التأمين الافريقية تعد تحدي للجزائر, حيث تأتي في ظرف خاص و بالتالي فان أولويات الرئاسة الجزائرية ستتركز على تسهيل المبادلات بين البلدان الافريقية و تعزيز علاقاتنا و تجاربنا” في هذا المجال.

و أدلى السيد بن حبيلس بهذا التصريح على هامش اليوم الثاني من اشغال المؤتمر ال49 لمنظمة التأمين الإفريقية.

و أضاف ذات المتدخل, الذي يشغل حتى الان منصب نائب رئيس المنظمة, ان هذه الاخيرة ستعمل على استحداث الأنظمة التي من شانها تطوير و توفير منتجات التامين المتماشية مع الاحتياجات, سيما مع الإمكانيات المالية للمستثمرين الفلاحيين الافارقة الذين غالبا ما يكونون من ذوي الدخل المتواضع.

كما دعا السيد بن حبيلس, الذي يتولى كذلك منصب المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي, ان “التبادل البيني الافريقي للتجارب و الخبرات, يجب ان يتمحور خاصة حول الانظمة المعلوماتية, اذ ينبغي ان تتوفر منصات مشتركة مفتوحة و يمكن ولوجها من اجل تبادل المعلومات بين شركات تامين البلدان الافريقية”.

كما أشار الى السير الحسن لأشغال المؤتمر الذي كان “ناجحا”, بما انه عرف مشاركة “قياسية” ب1800 مندوب جاؤوا من 70 بلدا.

و في رده على سؤال حول نتائج الاجتماعات العضوية التي جرت على هامش المؤتمر, سيما تلك الخاصة باللجنة التنفيذية لمنظمة التأمين الافريقية, اكد السيد بن حبيلس, ان هذه الهيئة قد صادقت على مخطط استراتيجي لآفاق 2025 والذي يدعو الى مشاركة اكبر للسلطات العمومية في “دعم التأمينات الفلاحية”.

و أضاف “ان هذا المخطط يتضمن عملا تجاه الحكومات من اجل دعوتها الى مساعدة و دعم التأمينات الفلاحية و إعطاء الاهتمام لهذا النوع من المنتجات, لان ذلك يشكل احدى الوسائل الاكثر نجاعة لضمان الامن الغذائي و التنمية الاقتصادية بشكل عام”.

للتذكير فان السيد بن حبيلس سيخلف الكيني بان كيوانغ الذي يتولى رئاسة منظمة التأمين الافريقية منذ سنة 2022.

و تعتبر المنظمة التي تأسست في 1972 بجزيرة موريس منظمة غير حكومية يقع مقر أمانتها العامة بمدينة دوالا (الكاميرون), حيث تضم حاليا 371 عضوا, منهم 363 يمثلون 47 بلدا افريقيا و14 عضوا دوليا من 8 دول.