منظمة الأونكتاد تغير تسميتها إلى “الأمم المتحدة للتجارة والتنمية”

جنيف (سويسرا) – أعلن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”, اليوم الثلاثاء, تغيير اسمه ليصبح “الأمم المتحدة للتجارة والتنمية” وذلك في مناسبة الذكرى الستين لتأسيس المنظمة هذا العام.

وأوضحت الأمينة العامة للمنظمة ريبيكا جرينسبان, في ندوة صحفية بمناسبة الذكرى ال60 لتأسيسها, أن تغيير اسم المنظمة يشكل “خطوة استراتيجية تؤكد التزامها بتحقيق تأثير أكبر من خلال هوية بصرية جديدة أكثر وضوحا تهدف إلى عكس عملها وقيمها بشكل أفضل من أجل إبراز صوتها عالميا باسم البلدان النامية”.

وأضافت أن المنظمة تتكيف مع مشهد التجارة العالمية سريع التغير المتأثر بجائحة كورونا وفي ظل التوترات الجيوسياسية وتغير المناخ وذلك من خلال مبادرات تعزز قدرة المنظمة على التحليل السريع للتحديات الجديدة ودعم الجهود المبذولة في الدول النامية.

ومن المقرر أن تعتمد الأمم المتحدة الاسم والشعار الجديدين عبر جميع القنوات الرسمية بلغات الأمم المتحدة الست مما يمثل أول تغيير لعلامتها منذ ستين عاما.

وتعتزم المنظمة تنظيم “منتدى القادة العالميين” في الفترة من 12 الى 14 يونيو القادم بقصر الأمم في جنيف بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والأمين العامة للتجارة والتنمية ريبيكا جرينسبان الى جانب عدد من رؤساء الدول والحكومات ومشاركة لمنظمات المجتمع المدني وممثلي القطاع الخاص وبعض كبار الاقتصاديين في العالم وذلك تحت شعار “رسم مسار انمائي جديد في عالم متغير”.