منشآت طرقية: إيلاء أهمية كبيرة للجنوب الكبير, والأولوية للصيانة ومد طرق جديدة

منشآت طرقية: إيلاء أهمية كبيرة للجنوب الكبير, والأولوية للصيانة ومد طرق جديدة

الجزائر – أكد وزير الاشغال العمومية والمنشآت القاعدية, لخضر رخروخ, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, ان القطاع يولي أهمية كبيرة لولايات الجنوب الكبير في مجال المنشآت الطرقية, مع اعطاء الاولوية لضمان الصيانة الدورية وفك العزلة ومد طرق جديدة.

وأوضح الوزير خلال جلسة علنية خصصت للأسئلة الشفوية بمجلس الامة جرت برئاسة صالح قوجيل, رئيس المجلس, بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان, بسمة عزوار, أن الاولوية الحالية لدى القطاع بالنسبة لولايات الجنوب الكبير تتمثل في ”ضمان الصيانة الدورية لشبكة الطرق للحفاظ على مستوى الخدمات و فك العزلة عن المناطق النائية عن طرق تعبيد المسالك الترابية”.

وتابع السيد رخروخ في سياق رده على سؤال لعضو المجلس عمر خماياس  (حزب جبهة التحرير الوطني) أن من بين أولويات القطاع انجاز طرق جديدة وربطها بشبكة الطرق الموجودة بغرض تقليص المسافات, مبرزا أنه وعلى المدى المتوسط, سيتم العمل على رفع الطاقة الاستيعابية للطرق عبر ازدواجية المحاور الكبرى شمال جنوب من بينها الطريق الوطني رقم 3 لربط ولايات الجنوب بشبكة الطرق السريعة والسيارة الشمالية.

ولفت الى ان ولاية جانت تعرف حاليا تجسيد عدة مشاريع منها تدعيم الطريق الوطني رقم 3 على مسافة 30 كلم وسيتم استلام المشروع قبل نهاية شهر يونيو المقبل وتدعيم الطريق الوطني رقم 3 على مسافة 7 كلم.

كما يتعلق الامر يتابع الوزير بصيانة الطريق البلدي المزدوج رقم 210 بين المطار والطريق الوطني رقم 3 على مسافة 17 كلم وتعرف الأشغال نسبة تقدم بـ 55 بالمائة .

وتمتد شبكة الطرق بولاية جانت, المتربعة على مساحة 86185 كلم2, على طول 2443 كلم منها 1440 كلم مسالك غير مصنفة, 696 كم طرق وطنية, 176 طرق ولائية كلها في حالة جيدة و 79 كلم طرق بلدية كلها في حالة جيدة, حسب وزارة الاشغال العمومية و المنشآت القاعدية.

من جهة اخرى و بخصوص الطريق الوطني رقم 6 في شطره المار بإقليم ولايتي أدرار وبرج باجي مختار أكد السيد رخروخ أنه يعد محورا ذو أهمية بالغة اقتصاديا اجتماعيا وأمنيا (970 كلم) مضيفا ان الوزارة برمجت عدة عمليات لعصرنته وتأهيله على مسافة إجمالية تقدر بـ 653 كلم .

وأوضح الوزير في رده على عضو المجلس السالك سكوني (حر) ان عصرنة و تأهيل هذا المحور يشملان بناء “جسم الطريق ليكون أكثر ملائمة مع الكثافة المرورية الحالية وتركيبتها من الوزن الثقيل أي نفس جسم الطريق المستعمل في المحاور الكبرى لشبكة الطرق الوطنية وهذا سيمكن بلا شك من الرفع من مدة حياة هذا الطريق”.

وطمأن السيد رخروخ ”بأن الأشغال جارية على مستوى هذا المحور الهام, وسيتم الانتهاء منها في آجالها المحددة”.

اقرأ المزيد