منتدى شباب الجزائر بوهران: ضرورة تكوين الشباب وتأهيلهم لتمكينهم سياسيا

وهران – أجمع مشاركون في جلسة حوارية ضمن أشغال الطبعة الثانية لمنتدى شباب الجزائر اليوم الخميس بوهران على أهمية تكوين الشباب الجزائري وتأهيلهم من أجل تمكينهم سياسيا.

وذكر الدكتور في العلوم السياسية ونائب في المجلس الشعبي الوطني عن ولاية وهران هشام حداد أن التمكين السياسي للشباب يجب أن يكون بمفهوم شامل وهو تمكينهم من كل ما له علاقة بالشأن العام.

غير أن ذلك -يضيف ذات المتحدث- “يجب أن يمر عبر تأهيل هؤلاء الشباب فيجب أن يكون قادرا على اتخاذ أحسن القرارات وعلى الاختيار ما بين البدائل والفرص المتاحة له”, مبرزا أنه “يمكن أن يكون هذا التأهيل عن طريق الجمعيات المدنية أو الأحزاب السياسية أو المنظمات التي يجب عليها أن تنفتح أكثر على الشباب”.

ومن جانبه اعتبر رئيس المجلس الشعبي الولائي لسطيف, بلقط أحمد بدر الإسلام, أن التمكين السياسي بمفهومه العام هو اهتمام الشباب بالشأن العام اهتماما كبيرا بحيث يحاول الشاب التدخل لإيجاد حلول للمشاكل التي يواجهها المواطن و”ليس التمكين بمنصب أو ترشح أو انتخاب فقط”.

ولذلك يجب على الشاب أن يكون ملما بالشأن العام وأن يندمج في الحياة العامة من خلال العمل الخيري والجمعيات والتطوع “ونحن نرى منذ تنصيب المجلس الأعلى للشباب من قبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أن الأمور تغيرت نحو الأحسن إذ نلاحظ شبابا مثقفين وواعين ومهتمين أكثر بالحياة العامة”, وفق نفس المتدخل.

وأبرز المتخصص في علم الاجتماع عيسى يحيى الخطاب من جامعة الأغواط أنه يتعين على الشاب أن يتكون ويتأهل ويملك الأدوات اللازمة من تدريب وتكوين في مختلف مجالات الشأن العام حتى تكون له الأهلية لشغل أي منصب كان ويجب أن يطلع على التغيرات المستمرة في الحياة العامة خاصة التنمية وتغيرات سوق الشغل.

كما يجب أن يتحكم في التكنولوجيا الجديدة ويكون ملما بعلم إدارة الأزمات ومهارات التواصل والتفاوض والتنظيم والقيادة, يضيف ذات المتحدث.

للتذكير يعرف هذا المنتدى, الذي جرت مراسم افتتاحه بحضور أعضاء من الحكومة وممثلي المجتمع المدني والأسرة الثورية والسلطات المحلية، مشاركة أكثر من 800 شاب وشابة من مختلف ولايات الوطن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة من أعضاء المجلس وشبان من مختلف الشرائح والفئات والمناطق ومن الجالية الوطنية بالخارج.

ويتم التطرق في هذا اللقاء إلى محورين أساسيين يتناول أحدهما القناعات لتعزيز روح المواطنة والمشاركة في الحياة العامة والسياسية والتمكين الاقتصادي والوعي بالبيئة الاستراتيجية، فيما يخص المحور الثاني المهارات لدى الشباب والتواصل والقيادة والتخطيط.

ويتضمن برنامج المنتدى الذي يختتم أشغاله يوم السبت المقبل جلسات حوار حول “التمكين السياسي” و”التمكين الاقتصادي” وورشات المهارات حول “القيادة والتخطيط” و”التواصل والتشبيك” فضلا عن برمجة خرجات ميدانية للتشجير والنظافة وأخرى ترفيهية تنافسية.