منتدى ساو باولو يدعو إلى دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

منتدى ساو باولو يدعو إلى دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

تيغوسيغالبا (هندوراس) – دعا منتدى ساو باولو, كافة حكومات أمريكا اللاتينية والكاريبي إلى دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصر والاستقلال, حسبما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (واص) يوم الأحد.

ووفقا للوكالة فقد صادق منتدى ساو باولو, يوم السبت في جلسته العامة برئاسة رئيسة الهندوراس اكسيومارا كاسترو, على قرار يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال, طبقا لقرارات الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي ذات الصلة.

وذكر منتدى ساو باولو في قراره باعتراف جميع المنظمات الدولية بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال, بما في ذلك محكمة العدل الدولية, محكمة العدل الاوروبية, المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب ومنظمة دول عدم الانحياز.

وفي السياق ذاته, أكد المنتدى دعمه لإجراء استفتاء عادل ونزيه, يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال, يضيف ذات المصدر.

كما طالب المشاركين بتعزيز التعبئة في حكوماتهم وأحزابهم, من أجل الضغط على مجلس الأمن للتسريع في تطبيق  قراراته المتعلقة بالصحراء الغربية.

ودعا المنتدى في قراره إلى توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وحمايتها والإشراف عليها والإبلاغ عنها وحظر نهب الموارد الطبيعية الصحراوية.

وكان وفدا صحراويا هاما شارك في الندوة الاجتماعية لمجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي وفي منتدى ساو باولو المنعقدين في الفترة ما بين السابع والعشرين والتاسع والعشرين من يونيو الجاري في تيغوسيغالبا بهندوراس.

وضم الوفد الصحراوي كلا من ممثل جبهة البوليساريو في البرازيل احمد مولاياعلي وممثل جبهة البوليساريو في الارجنتين محمد عالي اعلي سالم, اللذين شاركا في جدول الاعمال وعقدا لقاءات مكثفة مع شخصيات وازنة ورؤساء وفود ومنظمات مشاركة.

للإشارة, صادقت ندوة مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي الاجتماعية 2024 وكذلك منتدى ساو باولو على قرارات تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال وتساند النساء الصحراويات في كفاحهن ضد غطرسة الاحتلال المغربي وسياسته الاستعمارية.

اقرأ المزيد