منتدى النساء البرلمانيات: النائب فريدة إليمي تترأس جلسة حول تأثير الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية

منتدى النساء البرلمانيات: النائب فريدة إليمي تترأس جلسة حول تأثير الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية

الجزائر – ترأست النائب الأول لمنتدى النساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الدولي، فريدة إليمي, الجلسة الافتتاحية لمنتدى النساء البرلمانيات, حيث تم مناقشة تأثير الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية وحقوق الإنسان, حسبما أفاد به يوم الإثنين بيان للمجلس الشعبي الوطني.

وأوضح المصدر ذاته، أن السيدة إليمي, “بصفتها النائب الأول لمنتدى النساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الدولي, ترأست الجلسة الافتتاحية لمنتدى النساء البرلمانيات, بحضور عضوة مجلس الأمة, فوزية بن باديس, حيث شهدت الجلسة نقاشات مستفيضة حول مشروع القرار المقدم من اللجنة الدائمة المعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان, والذي يتناول تأثير الذكاء الاصطناعي على الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون”.

وأبرز البيان ذاته، أن المناقشات “ركزت بشكل خاص على مراعاة الأبعاد الجنسانية في القرار، حيث طرحت المشاركات عدة قضايا محورية، من أبرزها كيفية تعامل البرلمانات مع السياسات واللوائح المتعلقة بالذكاء الاصطناعي بطريقة تحترم حقوق الإنسان وتمنع العنف الجنساني, مع التأكيد على ضرورة حماية حقوق النساء والفتيات”.

كما تم التطرق –يضيف البيان– إلى “سبل تعزيز قدرات البرلمانات في مجال التشريع والمناصرة لتحقيق حوكمة شاملة وعادلة للذكاء الاصطناعي، وقد تناولت المناقشات الدور الذي يمكن أن تلعبه البرلمانات لضمان مشاركة المرأة على قدم المساواة في تطوير هذه التكنولوجيا والإشراف عليها”.

وفي السياق ذاته، استعرضت النقاشات “دور البرلمانات في مطالبة الهيئات الدولية والشركات الخاصة بإعطاء الأولوية لتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي التي تراعي المنظور الجنساني وتعزز حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين على المستوى العالمي”.

من جهة أخرى، شاركت السيدة إليمي قبل انعقاد هذه الجلسة، في اجتماع مكتب النساء البرلمانيات, حيث تم تحديد برنامج العمل القادم للمنتدى, وفق ذات البيان.