منتدى المجتمع المدني للحوار والمواطنة آلية لترسيخ الديمقراطية التشاركية

منتدى المجتمع المدني للحوار والمواطنة آلية لترسيخ الديمقراطية التشاركية

غرداية – أكد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني نور الدين بن براهم اليوم السبت بغرداية أن منتدى المجتمع المدني للحوار والمواطنة والتنمية المحلية يشكل آلية تهدف إلى ترسيخ الديمقراطية التشاركية والتأسيس لمبدأ الحكم الراشد.

وأوضح السيد بن براهم خلال تدخله بمناسبة منتديات المجتمع المدني للحوار و المواطنة والتنمية المحلية أن الديمقراطية التشاركية “تشكل أداة فعالة لتحقيق الحكم الراشد للشأن العمومي وهي وسيلة هامة لتقوية الديمقراطية مع مشاركة كافة الفاعلين في المجتمع”.

وبالنسبة لرئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، فإن هذه المنتديات التي سيتم إطلاقها عبر كافة ولايات الوطن ” تعد من بين الآليات الأكثر أهمية لترسيخ الديمقراطية التشاركية بين المجتمع المدني وسلطات الجماعات المحلية”، مضيفا أن الأمر يتعلق بالوسائل الحضارية لمشاركة الفاعلين في المجتمع في تسيير شؤونهم المحلية”.

“كما تعتبر هذه المنتديات بمثابة فضاءات ملائمة للحوار والتشاور والمصالحة والوحدة بين كافة المواطنين لإيجاد الحلول الناجعة للمشاكل اليومية التي يواجهونها في مناطقهم”، وفقا لذات المسؤول.

ونوه بكون هذه المنتديات تشكل مكسبا هاما في إشراك مقومات المجتمع المدني في تسيير السياسات والشؤون العامة المحلية، مشيرا إلى أن الأمر “متروك للمجتمع المدني لاغتنام هذه الفرص من أجل توطيد العلاقة بين الديمقراطية التشاركية والتمثيلية في خدمة المصلحة العامة بهدف مد جسور التعاون بين المسؤولين (ولاة ورؤساء بلديات وفاعلين جمعويين)”.

وتابع قائلا أن هذه النشاطات “من شأنها أن توفر فرصة للفاعلين في المجتمع المدني والنسيج الجمعوي من أجل ملائمة الآليات والتقنيات لترسيخ الديمقراطية التشاركية، بالإضافة إلى اكتساب قيم المواطنة والتسامح قصد تكوين الأجيال التي تؤمن بالديمقراطية والحرية علاوة على المساهمة في بناء جزائر قوية وموحدة للجميع”.


إقرأ أيضا: إبراز دور المجتمع المدني كشريك فعال في بلورة السياسات العمومية


وعبر العديد من المتدخلين في هذا المنتدى عن انشغالاتهم التي تمحورت حول ترقية دور المجتمع المدني الذي يتطلب تعزيز طاقاته وتنمية موارده البشرية، مطالبين بتكوين متخصص ووضع اطار مرجعي و في نفس الوقت تدعيم طاقة الجمعيات، قبل التعرض إلى الصعوبات اليومية التي تواجه أعضاء المجتمع المدني في الوصول إلى المعلومة حول مشاريع التنمية المحلية بمناطقهم والاستجابة إلى انشغالاتهم ذات الصلة بالشغل والصحة والطرقات والأراضي الفلاحية والاستثمار.

وألح المتدخلون على تحديد مبادئ الديمقراطية التشاركية وإعطائها بعد تشاركي حقيقي يقحم كافة فئات المجتمع. كما تطرقوا إلى مسألة توسيع قاعدة التشاور مع الفاعلين في المجتمع المدني قبل الدعوة إلى تسريع وتيرة استحداث الهيئات التي تعنى بالديمقراطية التشاركية على المستوى المحلي.

ومن هذا المنظور، فقد أعلن رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني عن الإطلاق الرسمي لمنصة الكترونية تسمح للفاعلين في المجتمع المدني بالوصول إلى المعلومة وطرح انشغالاتهم عن بعد في إطار الديمقراطية التشاركية.

وحيا السيد بن براهم “المبادرات الخلاقة والمساهمات القيمة لمكونات المجتمع المدني لتنمية المجتمع”، معربا عن إرادة رئيس الجمهورية لدعم والإنصات إلى المجتمع المدني و النسيج الجمعوي بالبلاد.

للإشارة فإن هذا اللقاء الذي احتضنته جامعة غرداية و الذي يطلق منها لأول مرة بحضور والي الولاية و السلطات و المنتخبين المحليين تميز بالرد على الانشغالات المطروحة من طرف أعضاء المجتمع المدني من خلال حوار مباشر و بناء.

وفي ختام زيارته لولاية غرداية توجه رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني نور الدين بن براهم إلى بلدية متليلي (45 كلم جنوب غرداية) لتهنئة فريق كرة اليد في أولمبيك بلديات متليلي الشعانبة على تأهله إلى بطولة الدرجة الأولى أ.