منتدى الرياضيين الأفارقة بالجزائر: “الجزائر ترافق الرياضيين خلال تحضيراتهم وبعد نهاية مشوارهم الرياضي”

منتدى الرياضيين الأفارقة بالجزائر: "الجزائر ترافق الرياضيين خلال تحضيراتهم وبعد نهاية مشوارهم الرياضي"

الجزائر- أكد وزير الشباب والرياضة, عبد الرزاق سبقاق, اليوم السبت بالجزائر, أن الدولة الجزائرية ومن خلال مختلف النصوص القانونية, توفر كل الوسائل للرياضيين الجزائريين لإجراء أفضل تحضير خلال مشوارهم الرياضي, و ترافقهم حتى بعد انتهاء مسيرتهم الرياضية.

وأوضح وزير الشباب والرياضة في كلمة له خلال افتتاح منتدى الرياضيين الأفارقة بالجزائر العاصمة, أنه “من خلال مختلف النصوص القانونية المنظمة للرياضة, ورياضيي النخبة والمستوى العالي الجزائريين, يحظى هؤلاء بمرافقة جيدة خلال مشوارهم الرياضي وحتى بعد انتهاء مسيرتهم الرياضية”.

هذا المنتدى, المنظم بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الدولية, يعرف مشاركة 54 لجنة أولمبية وطنية افريقية, لمناقشة المسائل الكبرى التي تهم رياضي القارة فضلا عن انتخاب ممثليهم في لجنة الرياضيين في اتحاد اللجان الاولمبية الإفريقية (اكنوا).

وأضاف “أصدرنا مرسوما مشترك ما بين الوزارات, يحدد شروط وطرق إدماج وترقية رياضيي النخبة والمستوى العالي. ويتمثل دعم هؤلاء الرياضيين في مختلف المنشآت التي أنجزتها الدولة الجزائرية خلال العشر سنوات الأخيرة”.

من جهته, تطرق رئيس اللجنة الاولمبية والرياضية الجزائرية, عبد الرحمن حماد, الى المجهودات التي بذلتها هيئته لمرافقة الرياضيين الجزائريين في تحضيراتهم لمختلف المواعيد, لاسيما أولمبياد 2024 بباريس.

وقال حماد “كرياضي سابق, فإن السلطات العمومية سخرت الوسائل الضرورية للسماح لرياضيينا كي يكونوا في أحسن الظروف التحضيرية واستفادتهم من منح أولمبية خاصة الذين يحضرون أولمبياد باريس 2024”.

 

براف: “حان الوقت لوضع قانون خاص لرياضيي المستوى العالي الأفارقة”

 

من جهته, شدد رئيس اتحاد اللجان الاولمبية الإفريقية, الجزائري مصطفى براف, على ضرورة وضع قانون خاص بالرياضي الافريقي عموما ورياضي المستوى العالي بوجه الخصوص.

وصرح براف خلال تدخله قائلا “يتمتع الرياضيون الأفارقة بإمكانيات طبيعية تحتاج الى سياسة تأطيرية فعالة, وتكفل للاستمرارية ولتحسين النتائج الباهرة التي تحققها قارتنا منذ سنوات عبر عدد من المنافسات القارية والدولية”.

وأضاف “هدفنا تجسيد أفضل تكفل بالرياضيين الأفارقة, من خلال وضع إطار مناسب, وإجراءات لمرافقة الرياضي الإفريقي”.

كما دعا  “الرياضيين الافارقة الى “المساهمة بشكل بارز في إعطاء أفضل صورة على القارة الافريقية, وترسيخ روح الوطنية لدى شبان القارة, مع منحهم الأمل من خلال ممارسة الرياضة وكذا وضع قانون خاص بالرياضي”.

وعرف حفل افتتاح هذا الملتقى القاري, حضور نائب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية, الاسباني خوان أونطونيو سامارانش جونيور, ورئيس اتحاد اللجان الاولمبية الإفريقية, الجزائري مصطفى براف, رئيسة لجنة الرياضيين لدى اللجنة الاولمبية الدولية, إيما تيرو, اضافة الى ابطال عالميين واولمبيين وشخصيات افريقية رياضية كبيرة.

وتسعى لجنة الرياضيين لدى اتحاد اللجان الاولمبية الإفريقية (أكنوا), التي تأسست في 2013, الى تنشيط الرياضة الاولمبية في افريقيا.

من جهة اخرى, يمثل كل من البطلين الافريقيين السابقين, عبد القادر شادي (ملاكمة) وأمينة روبة (تجذيف), الجزائر في انتخابات لجنة الرياضيين لدى اتحاد اللجان الاولمبية الإفريقية.