منتدى الدول المصدرة للغاز: قمة الجزائر دليل على التصميم المشترك على تعزيز دور المنتدى في أمن الطاقة العالمي

الجزائر- أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي, محمد يونس المنفي, اليوم السبت, خلال أشغال القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة بالجزائر العاصمة, تحت رئاسة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, أن هذا اللقاء الدوري “دليل على التصميم المشترك على تعزيز دور المنتدى و مساهمته في أمن الطاقة العالمي”.

وقال المنفي, في مداخلة له خلال أشغال المنتدى, أن هذا اللقاء الدوري “دليل على التصميم المشترك على تعزيز دور المنتدى و مساهمته في أمن الطاقة العالمي وتعزيز استقرار السوق وتحقيق التنمية المستدامة التي تعود بالنفع على المنتجين والمستهلكين”.

و يأتي ذلك, كما أضاف المسؤول الليبي, من خلال “تجديد الحوار و التشاور بين الأطراف الفاعلة كافة, بما يحقق أهداف المنتدى ويعزز رؤيته في تقوية دور الغاز الطبيعي كطاقة نظيفة صديقة للبيئة تساهم في دعم النمو الاقتصادي و التنمية الاجتماعية و المستدامة”.

و أكد المنفي على التزام بلاده ب”أهداف المنتدى كمنصة فاعلة للدول الأعضاء للتعاون والتنسيق في القضايا المتعلقة بالغاز الطبيعي وتشجيع تبادل وجهات النظر والتحليل المشترك لظروف السوق وأفاق نمو صناعة الغاز الطبيعي واستخداماته”.


اقرأ أيضا :   منتدى الدول المصدرة للغاز: الرئيس البوليفي يدعو لإنجاز صفقات استثمار أكبر من أجل رفع طاقات الإنتاج


و نبه الى أن “التقدم الملموس في ليبيا في مختلف الملفات السياسية والأمنية وعلى صعيد إنجاز استحقاق المصالحة الوطنية, منذ توقيع وقف إطلاق النار, قد مكن الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة من العودة إلى العمل في ليبيا وممارسة أنشطة الاستكشاف والإنتاج و التطوير”.

و من أجل تعزيز القدرات الإنتاجية لبلاده, أفاد المنفي بأنه “يتم حاليا الإعداد لطرح جولة تراخيص استكشاف جديدة خلال سنة 2024 تستهدف اكتشافات واعدة في النفط والغاز في اليابسة و في المناطق البحرية”.

و بالمناسبة, أبرز رئيس المجلس الرئاسي الليبي مساهمة بلاده في تعزيز أمن الطاقة بالتعاون مع الشركاء في إفريقيا و دول غرب المتوسط لتحقيق التعاون الذي يمكن المنتجين في القارة من الوصول إلى الأسواق العالمية والأوروبية.

كما أعرب عن استعداد ليبيا للتباحث حول هذه الشراكة, بما يحقق المصلحة المشتركة بين عدد من الدول المنتجة و الدول المستهلكة و بما يعزز مستوى استخدام الغاز الطبيعي كمصدر محوري للطاقة النظيفة للمساهمة في مواجهة تحديات تغير المناخ.