منتجات صيدية: تراجع اسعار السردين بفضل التحسن المستمر والتدريجي في الإنتاج

منتجات صيدية: تراجع اسعار السردين بفضل التحسن المستمر والتدريجي في الإنتاج

الجزائر – تتجه اسعار الاسماك الزرقاء السطحية, لاسيما السردين, نحو التراجع في العديد من الولايات بسبب ”التحسن المستمر و التدريجي في الإنتاج”, حسبما اكده مدير مراقبة نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات وضبط سوق المنتجات الصيدية بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية.

وفي تصريح ل ”وأج” افاد السيد عبد الرحمان هنتور انه “منذ  اكثر من 10 ايام يعرف انتاج السمك الازرق  تحسنا مستمرا و تدريجيا و انزالات معتبرة في عدة موانئ”, من الاسماك ما انعكس ايجابا على اسعار هذه المنتجات, وسط اقبال كبير من طرف المستهلكين.

وقال انه بالرغم من تأخر موسم وفرة السمك الازرق هذه السنة, والذي يبدا عادة منتصف شهر مايو,  فان موانئ  ولايات عين تموشنت، الشلف، تيبازة, و بنسبة أقل العاصمة و بومرداس, عرفت انزالات من السمك الازرق ”جد معتبرة”.

وكشف المتحدث انه تم, على سبيل المثال, “انزال في موانئ عين تيموشنت, في  يوم واحد, 1.000 طن من الاسماك الزرقاء السطحية” ما ادى-حسبه-  الى “تشبع في سلسلة التسويق و التوزيع في المنطقة و انعكس ايجابا على الاسعار التي تراوحت بين 250 و 500 دج”.

وأفاد السيد هنتور, في هذا الصدد, ان احصائيات الوزارة تشير الى ان ‘تسجيل متوسط  للإنتاج الشهري من السمك الازرق  بين 3.000 الى 7.000 طن يسمح باستقرار الاسعار بين 300 و400دج/كغ”.

وعلى صعيد اخر, اكد  ذات المسؤول ان وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية تسعى الى تعزيز التنسيق مع مصالح التجارة من اجل العمل على سلامة القنوات التجارية لتجنب اي اختلالات في شبكات التوزيع, مثمنا في هذا الجانب  دور فرق الرقابة المختلطة.

وعبر صفحتها الرسمية, على  احدى مواقع التواصل الاجتماعي , نشرت وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية اخبارا و صورا عن حملة صيد وفير للسمك الازرق في عديد الموانئ, مشيرة “لانزال من السمك بميناء الغزوات بولاية تلمسان تجاوز 21 طن حيث تراوح سعر سمك السردين عند الانزال بين 150 و 250 دج”.

وشاركت الوزارة ايضا  اول انزال قدر ب52 طن من السمك الازرق بميناء مستغانم و انزال ثان بلغ 75 طن و اسعار للسردين بين 250 و 350 دج.

للتذكير تشكل منتجات الاسماك الزرقاء على غرار السردين و البوقا و الصاورال وغيرها 80 بالمئة من المنتجات الصيدية السنوية بالجزائر.

ويبلغ متوسط الانتاج سنويا نحو 100 الف طن, حسب معطيات وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية.