مناولة: ضرورة ترقية آليات من شأنها تعزيز الإدماج الوطني

مناولة: ضرورة ترقية آليات من شأنها تعزيز الإدماج الوطني

الجزائر – دعا العديد من المتعاملين والفاعلين في قطاع المناولة, اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, إلى ترقية آليات من شأنها تعزيز الإدماج الوطني على المستوى الصناعي.

في هذا الصدد, أكد رئيس البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة, كمال أقسوس, في تصريح صحفي على هامش مراسم افتتاح الطبعة التاسعة من صالون المناولة الصناعية والإدماج الوطني, على ضرورة تعزيز الاجراءات التحفيزية الرامية إلى تطوير إدماج الصناعة الوطنية.

وأشار السيد أقسوس إلى أن اجراءات تحفيزية واعفاءات جمركية وضريبية لفائدة المنتجين المحليين من شأنها السماح ببروز مؤسسات يمكنها تلبية احتياجات كبار مقدمي الطلبات الوطنيين.

ومن اجل ذلك, يضيف ذات المسؤول, يجب تأهيل المناولين للتوصل إلى معايير الصناعة الدولية, مما سيسمح لهم, حسب رأيه, باغتنام فرص السوق الوطنية المتميزة بصناعة نامية في عديد القطاعات الهامة.

ومن بين هذه القطاعات التي يمكن بتطورها أن تساعد على بروز المناولة المحلية, أشار رئيس البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة إلى الصناعات الميكانيكية والكهرباء والأشغال العمومية والمحروقات والمناجم والصناعة الصيدلانية.

من جانبه, تطرق مدير الصناعات الكيميائية ومواد البناء بوزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني, سعيد بن دريمية, إلى مزايا المناولة في مجال الصناعة, موضحا أن ذلك سيسمح بإسداء بعض المهام إلى متعاملين أكثر تخصصا, مما سيسهم في تحسين نوعية الإنتاج مع تخفيض التكاليف.

من جانبهم, اغتنم عارضون آخرون, من بينهم عدة مؤسسات تابعة لوزارة الدفاع الوطني, هذه المناسبة لتقديم مهاراتهم, مبدين اهتمامهم بفرص التعاون.

وقدم مجمع صيدال, على سبيل المثال, قطع لآلات مستعملة في الصناعة الصيدلانية, حيث أعرب بعض ممثلي المجمع الصيدلاني عن اهتمامهم بإيجاد شركاء وطنيين لصناعة قطع خاصة بهذه الصناعة المقننة جدا.

من جهتهم, أشار ممثلو الشركة الوطنية للأبحاث والاستغلال المنجمي (سونارام) إلى أن حضورهم يهدف إلى إيجاد شركاء من شأنهم خاصة توفير قطع لآلات تتعلق بالاستغلال المنجمي بشكل سريع وبأقل تكلفة.

وبإمكان الشركة الوطنية, من جانبها, توفير مواد أولية مثل الملح لفائدة الصناعة الصيدلانية.

للإشارة, تجري فعاليات الطبعة التاسعة من صالون المناولة الصناعية والإدماج الوطني, الذي تنظمه البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة بمعية مركز التجارة العالمية الجزائر, من اليوم الأربعاء إلى السبت المقبل بقصر المعارض بالجزائر العاصمة, بمشاركة زهاء 120 عارضا.

 

اقرأ المزيد