منال غربي تمتع الجمهور بروائع الحوزي

الجزائر – أحيت المطربة منال غربي سهرة امس الخميس بالجزائر العاصمة, حفل “نسائم الربيع” أمتعت خلاله الجمهور المتذوق للفن الأصيل بباقة متنوعة من رصيد الموسيقى الأندلسية العريقة و ألحانها الشجية في طابع الحوزي إلى جانب مدائح دينية بنفحات روحية راقية و مقاطع من أغنية الشعبي.

و تحت تصفيقات الجمهور أدت الفنانة منال غربي ذات الصوت الشجي الدافىء في الحفل الذي احتضنه المسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي ,على مدار ازيد من ساعتين ، مجموعة منتقاة من مدرسة الحوزي العتيقة تلتها مقطوعات في روائع الأغنية الشعبية لتختتم الجولة الموسيقية بسلسلة من روائع المدائح الدينية.

وشاركتها في احياء هذا الحفل الموهبة التمثيلية الصاعدة ” يامنة”، و تفاعل معها الجمهور بفضل ما رسمته من مواقف فكاهية تعكس يوميات الجزائريين خلال شهر رمضان الكريم.

و رافق فنانة الحوزي منال غربي التي ابدعت في العزف على آلة البيانو جوق موسيقي يتكون من كل من صليحة ولد موسى (العود) ويانيس آيت قاسي (الكمان) وفريد مقدم (الناي) ومنصور براهيمي (المندولين) وسفيان بوشافة (الدربوكة) وخالد غازي (الطار) وسفيان فرندي (الإيقاع)، رضا بن يكان (الكمان).

و أدت المطربة منال غربي خلال الجزء الاول من الحفل الفني الساهر ، مقاطع من ريبرتوار الموسيقى الحوزية الأندلسية العريقة من نوبة ” رمل ماية”، منها ” من يبات يراعي لحباب” و ” عييت ما ندمم ” و ” تخيل حاسبك يا ولد الطير “، فضلا على مخيلصات منها ” بلغ سلامي للورشان “،” يا حمام ” ، ” كحل العين مدبل الشفر “،” حرمت بيك نعاسي”.

كما ابهرت منال غربي الحضور ، بأداء مجموعة من روائع الأغنية الشعبية في طبع  الساحلي  لشيوخ هذا اللون الهاشمي قروابي و عمر الزاهي و محمد الباجي ، منها ” صبايات زوج ” ، “المقنين الزين” ،”مقواني سهران “،” قولو ليامنة”، وغيرها من أغاني الشعبي المتجذرة في الذاكرة.

واختتمت السهرة بأداء الفنانة سلسلة من المدائح الدينية وفي طبع جاركا أضفت على الحفل أجواء روحية على غرار قصيدة ” باسم الله بديت نزمم ” لعملاق الأغنية الأندلسية عبدالكريم دالي التي قدمتها لأول مرة، إضافة إلى قصيدة ” كل نور من نور الهاشمي كمل”.

كما كشفت الفنانة منال غربي، من جهة أخرى عن برنامج جولتها الفنية خلال شهر رمضان الكريم المتضمن 7 حفلات عبر عديد ولايات الوطن وعن تحضيرها لألبوم جديد إلى جانب مشاركتها المستقبلية في سلسلة تلفزيونية للمخرج عامر بهلول.

اقرأ المزيد