ملتقى بالجزائر حول الحوسبة الكمية

الجزائر – نظمت اليوم الاحد بالجزائر العاصمة, الطبعة الاولى من الملتقى الدولي حول العلوم الكمية, و منها الحوسبة الكمية, التكنولوجيا التي يمكن ان تحدث ثورة في عديد المجالات, و ذلك بحضور مختصين مرموقين.

ويهدف هذا اللقاء الذي نظمته الاكاديمية الجزائرية للعلوم و التكنولوجيا, بحضور وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد, الى تقديم مختلف أوجه تقدم الحوسبة الكمية التي تعتبر الثورة التكنولوجية  المقبلة بعد الذكاء الاصطناعي.

كما يسعى الملتقى الذي سيدوم يومين, ليكون فضاء يمكن الجامعيين والباحثين والطلبة والصناعيين من اكتشاف هذا المجال الجديد ومفاهيمه و ادواته المتطورة, حسبما تم التأكيد عليه خلال هذه التظاهرة التي ستتخللها ندوات حضورية وعن بعد, ينشطها مختصون في العلوم الكمية من بينهم الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لسنة 2022, الان اسبي.

وسيغتنم المشاركون فرصة هذا الملتقى لتبادل الأفكار مع علماء اخرين ذوي سمعة دولية حول تطبيقات العلوم الكمية في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي وتطوير الادوية والمعلوماتية الحيوية والامن السيبراني.

بهذه المناسبة, اكدت رئيسة الملتقى, البروفيسور حبيبة درياس زرقاوي, ان “الهدف الرئيسي من هذه التظاهرة يتمثل في تحسيس الباحثين في هذا العلم الذي سيحدث ثورة في مجتمعاتنا والذي يتطلب تبني  استراتيجية وطنية”.

واضافت ذات الاكاديمية ان “الفرص التي تتيحها التكنولوجيات الكمية كبيرة والحسابات التي تقوم بها الأنظمة الكمية جد سريعة و فوائدها الصناعية كبيرة”, مشيرة الى ان “هذا التقدم سيكون اكثر ايجابية اذا ما تم تهجينه بالذكاء الاصطناعي”.

من جانبها اكدت رئيسة  الاكاديمية الجزائرية للعلوم و التكنولوجيا, البروفيسور مليكة علاب ياكر, بان “الحوسبة الكمية تندرج مباشرة في اطار البرنامج الوطني لرقمنة مجموع قطاعاتنا الاجتماعية و الاقتصادية الجاري تجسيدها, والذي اقره رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون”.

اقرأ المزيد