ملاكمة/الجزائر: الفن النبيل النسوي يدخل العالمية في سنة 2022

ملاكمة/الجزائر: الفن النبيل النسوي يدخل العالمية في سنة 2022

الجزائر- تألقت الملاكمة النسوية الجزائرية خلال سنة 2022 بنسبة كبيرة بعد البروز العالمي لإيمان خليف (ميدالية فضية) و إشراق شايب (برونزية) و كذا المراتب الأولى المتحصل عليها خلال الألعاب المتوسطية بوهران و البطولة الإفريقية التي جرت بمابوتو الموزمبيقية.

و كانت سنة 2022 تاريخية و استثنائية للملاكمة النسوية التي تألقت من خلال الانجازات العديدة المسجلة من قبل إيمان خليف, إشراق شايب, ورومايسة بوعلام و أخريات تألقن بشكل لافت و بارع خلال عام كان مليء بالصعوبات.

و تؤكد نتائج الجزائريات مرة أخرى الصعود الرائع للفن النبيل النسوي الذي ما فتئ يتحسن في السنوات الثلاث الماضية و البداية كانت بالمشاركة التاريخية في أولمبياد طوكيو و الخاتمة باللقب الإفريقي المحقق عن جدارة و استحقاق في البطولة الإفريقية للملاكمة بمابوتو (الموزمبيق).


اقرأ أيضا  :    ملاكمة (البطولة الإفريقية) :  الجزائر نائبة بطلة إفريقيا بعد حصد 15 ميدالية منها أربع ذهبيات


 و لعل أقوى تتويج للملاكمة الجزائرية في سنة 2022 في شهر مايو بمدينة إسطنبول التركية, هو بدون أدنى شك, حصول إيمان خليف (-63 كلغ) على الوصافة في البطولة العالمية, في وقت لم يكون تتويج مواطنتها إشراق شايب (-66 كلغ) بالميدالية البرونزية في ذات الموعد, أقل شأنا وقيمة.

 

 

إيمان خليف، النجمة الجديدة للفن النبيل الجزائري

 

 

و لم يتوقف تألق إيمان خليف وزميلتها إشراق شايب في مونديال الملاكمة للسيدات بإسطنبول, بل تواصل بنجاحات أخرى, كانت محطتها الأولى بالجزائر وبمدينة وهران بمناسبة الألعاب المتوسطية التي جرت هناك, ثم تواصلت بمابوتو (موزمبيق) بمناسبة البطولة الإفريقية, الموعدان اللذين كان فيهما التحدي كبيرا للملاكمة الجزائرية للتأكيد على علو كعبها.

و عن نجاحاتها, تقول إيمان: “نعم, كانت سنة خاصة لنا. أنا سعيدة بهذه الألقاب خاصة بالميدالية الفضية العالمية التي تعد الأولى للملاكمة النسوية الجزائرية”.

نجاح ابنة مدينة تيارات جاء بعد التحسن الذي ظهر عليها وتطور مستواها منذ بداياتها في 2016. فكانت قد أقصيت في الدور الأول لمونديال السيدات لنسختي 2018 و 2019. غير أنها بالمثابرة والعمل الجاد, رغم الصعوبات والعراقيل التي عرفتها, واصلت بعزم وإصرار من أجل تحقيق نتائج أفضل, واثقة أن ذلك آت لا محال ومؤمنة أن الوصول إلى القمة والمجد ممكن بالعزيمة.


اقرأ أيضا :      ألعاب متوسطية/ملاكمة (سيدات) :   إيمان خليف تهدي الجزائر الذهبية الثالثة


و خلال الألعاب المتوسطية التاسعة عشرة (25 يونيو – 6 يوليو) بوهران, عينت خليف حاملة العمل الجزائري, خلال حفل الافتتاح, في خطوة لتحية النتائج المعتبرة التي سجلتها نائبة بطلة العالم التي سجلت اسمها في تاريخ الملاكمة الجزائرية والعالمية.

 

 

 

ألعاب وهران المتوسطية و بطولة إفريقيا تجسدان تألق الملاكمات

 

 

و واصل المنتخب النسوي الجزائري تألقه الرائع وانجازاته وافتك اللقب المتوسطي حسب الفرق في دورة وهران-2022 بحصوله على خمس ميداليات (3 ذهبيات, 1 فضية, و 1 برونزية). كما كان للملاكمات كل الفضل في التتويج بلقب أول دورة للملاكمة النسوية في الألعاب المتوسطية.

و عادت الميداليات الذهبية الثلاث لكل من رومايسة بوعلام (-48 كلغ) على حساب التركية آيسي كاجيري, بطلة العالم لهذا الوزن, و حجيلة خليف (أقل من 66 كلغ) الفائزة على المغربية شليمة راضي, وقائدة الفريق, إيمان خليف (-63 كلغ) التي هزمت الإيطالية آسونتا كافورة.

من جهتها, اكتفت إشراق شايب (-66 كلغ) بالميدالية الفضية عقب انهزامها أمام التركية بوسيناز سوميليني (حاملة اللقب العالمي), فيما حصلت فاطمة الزهراء حجالة (-54 كلغ) على الميدالية البرونزية.

و تأكدت سيطرة الملاكمات الجزائريات من جديد في البطولة الإفريقية بمابوتو حيث توجت التشكيلة النسوية باللقب القاري حسب الفرق بإحرازها على ثلاث ميداليات من المعدن النفيس ذهبيات و نفس العدد في الفضة.

و كانت الميداليات الذهبية من نصيب رومايسة بوعلام (-50 كلغ) و إيمان خليف (-63 كلغ) و إشراق شايب (-66 كلغ), بينما اكتفت مواطناتهن فتيحة منصوري (-48 كلغ), وجوهر بنان (-75 كلغ) و فاطمة الزهراء حجالة (-54 ملغ) بالميدالية الفضية.

و بعض هذا البروز, لا تنوي الملاكمة النسوية الجزائرية الوقوف عند هذا المشوار الايجابي, خاصة وأن العديد من المواعيد الرياضية الهامة ستطرق الباب سنة 2023, على غرار, كأس إفريقيا للأمم (جوان/بالكاميرون) وبطولة العالم, بالإضافة إلى الألعاب الإفريقية وغير منها من المنافسات الهامة.

اقرأ المزيد