مكافحة الفساد: سوناطراك تعتزم الحصول على المعيار الدولي “ايزو 37001” نهاية السنة الجارية

مكافحة الفساد: سوناطراك تعتزم الحصول على المعيار الدولي

وهران – يعتزم مجمع سوناطراك الحصول على المعيار الدولي “ايزو 37001” الذي يعتمد على تطبيق نظام إدارة مكافحة الفساد والرشوة قبل نهاية السنة الجارية, حسبما أفاد به اليوم الخميس بوهران الرئيس المدير العام للمجمع, توفيق حكار.

وأبرز السيد حكار الذي أشرف على مراسم تكريم الدفعة الأولى من الإطارات المكونين حول نظام التسيير لمكافحة الفساد بحضور المدير العام للمعهد الجزائري للتقييس, جمال حالس, الذي أشرف على التكوين, وإطارات من سوناطراك, أن “هذه الدفعة ليست الأولى على مستوى مجمع سوناطراك فحسب, بل تعتبر الأولى كذلك على الصعيد الوطني والعربي”.

وأشار الرئيس المدير العام لسوناطراك إلى أن المجمع انطلق في تكوين إطاراته في هذا المجال بنية الحصول على المعيار الدولي “إيزو 37001” نهاية السنة الجارية.

وأضاف ذات المسؤول بأن “الفساد يعتبر آفة تمس الاقتصاد الدولي”, مشيرا إلى أن “مجمع سوناطراك كان قد اتخذ منذ ما يزيد عن عشر سنوات إجراءات تؤطر نشاطاته, خاصة فيما يتعلق بمنح العقود”.

كما ذكر أن عملا يهدف إلى تحديد النقائص في الشركة بالمقارنة مع المعايير الدولية قد أنجز بالتنسيق مع المعهد الجزائري للتقييس بهدف تداركها في أقرب الآجال, مبرزا أن “هذه الدفعة الأولى المكونة حول نظام إدارة مكافحة الفساد تحمل مسؤولية مرافقة المجمع في إنشاء هذا النظام و التحضير للحصول على شهادة إيزو 37001” .

من جهته, أشار المدير العام للمعهد الجزائري للتقييس, جمال حالس, إلى أن معيار “إيزو 37001” هو معيار إدارة دولي يزود الشركات التي تتبناه بآليات رقابة فعالة وبرامج لمكافحة الفساد وتعزيز الأخلاقيات داخل الشركة.

وذكر السيد حالس أن سوناطراك بصدد إنشاء نظامين, الأول يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية (إيزو 26000) والثاني يتعلق بإدارة مكافحة الفساد (إيزو37001).