مكافحة السل: التأكيد على أهمية التشخيص المبكر

مكافحة السل: التأكيد على أهمية التشخيص المبكر

الجزائر- أكد المختص في الأمراض الرئوية، البروفيسور أحمد قاضي، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، على أهمية التشخيص المبكر في مكافحة مرض السل، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه المساهمة في وقف سلسلة العدوى.

و صرح البروفيسور قاضي, على هامش لقاء بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة السل, من تنظيم الجمعية الجزائرية للأمراض الرئوية, بالتعاون مع المركز الاستشفائي الجامعي “اسعد حساني” ببني مسوس, أنه “إذا لم يكن مرض السل أمرا يمكن تجنبه, فإن مكافحة انتشاره تستدعي وقف سلسلة العدوى عبر تشخيص مبكر”.

و ذكر في هذا الصدد بأن هذا المرض “معدي وبكتيري وينتقل بين البشر”, مؤكدا على “أهمية تحسيس المرضى بضرورة الكشف بمجرد ظهور الأعراض, وذلك من أجل تفادي انتقال البكتيريا إلى الأقارب والمحيط”.

و أضاف أن التكفل بحالات السل يتم على مستوى الهياكل الصحية الجوارية (العيادات متعددة التخصصات), وأن الأدوية توصف مجانا للمرضى, مؤكدا أنه خلال مدة العلاج المضاد للسل (6 أشهر), “يجب على المرضى احترام التعليمات التي تحول دون نقل العدوى لبقية العائلة خلال الشهر الأول”.

كما ذكر في ذات السياق “بضرورة العزل ووضع الكمامة واستعمال الصابون والمنشفة الخ”, مضيفا أن هذا المرض “قابل للشفاء وأن الحالات الخطيرة والمقاومة يمكن تفاديها شريطة الاحترام الصارم لطريقة العلاج”.

و أشار ذات المختص إلى الآثار المجتمعية والاقتصادية لمرض السل, بما أنه “يمكن للأشخاص المصابين أن يتغيبوا عن العمل خلال أشهر طويلة”.

و تابع يقول إنه منذ ظهور وباء كوفيد-19, تم تسجيل ظهور متزايد لحالات السل عبر العالم, مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى “الدعوة إلى اليقظة واللجوء إلى الكشف المبكر”, وأن “ارتفاع الحالات في الجزائر ليس كبيرا”.

و تجدر الإشارة إلى أنه تم خلال هذا اللقاء العلمي, مناقشة عديد المواضيع سيما منها السل الكامن ومساهمة الخزعة في تشخيص التهاب الجنبة السلي وصعوبات التشخيص لدى المسننين وتسيير الآثار الجانبية للعلاجات المضادة للسل.

اقرأ المزيد