مكافحة الادمان على المخدرات: الشروع في توزيع الميثادون في الجزائر

مكافحة الادمان على المخدرات: الشروع في توزيع الميثادون في الجزائر - الجزائر

أعلن الوزير المنتدب المكلف بإصلاح المستشفيات البروفيسور اسماعيل مصباح يوم الثلاثاء عن الشروع, بالجزائر, في توزيع الميثادون الموجه لمكافحة الادمان على المخدرات من خلال تجربة-نموذجية.
و خلال حفل الشروع في توزيع هذا العلاج نظم بمقر وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات, أكد الوزير المنتدب يقول “أنا سعيد بإطلاق عملية توزيع الميثادون في الجزائر و هذه حقيقة مؤكدة كونها مرفوقة بإرادة سياسية أكيدة و مدعمة بالتزام مهنيي قطاع الصحة و المجتمع المدني”.

في نفس الصدد, أوضح الوزير المنتدب أن توزيع الميثادون سيتم, كمرحلة أولى, على مستوى مصلحة مكافحة الادمان على المخدرات التابعة للمؤسسة الاستشفائية المختصة فرانس-فانون بالبليدة قبل توسيعها لتشمل جميع مناطق الوطن و هذا بعد “تقييم” التجربة بعد ستة أشهر من اطلاقها.

و أضاف الوزير المنتدب أن “التحكم في الإدمان لدى المتعاطين سيساهم بلا شك في توحيد المجتمع المدني والسلطات العمومية وجميع الشركاء لتحقيق أهداف مكافحة الإدمان على المخدرات والتي تستند على الإنجازات التي تم تحقيقها”، قبل أن يشير إلى وجود عدد كبير من المراكز الوسيطة لعلاج الإدمان، عبر كامل التراب الوطني.

وبالنظر إلى خصائص الميثادون، دعا أيضًا إلى” الامتثال للتشريع المتعلق بالوصفات الطبية ” لهذا الدواء، قبل التأكيد على تكوين “المستخدمين المؤهلين” لتزويد المراكز المخصصة لمكافحة إدمان المخدرات.