مقري: الجزائر تمر بأخطر مرحلة منذ الاستقلال

مقري: الجزائر تمر بأخطر مرحلة منذ الاستقلال - الجزائر

قال رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، إن الجزائر تمر بأخطر مرحلة منذ الاستقلال في ظل التهديدات التي تواجهها وحدتها الوطنية.

وحذر مقري في كلمة افتتاحية ألقاها في الجامعة الصيفية لحزبه اليوم بالجزائر العاصمة، من عدم نجاح الانتقال في الظروف الحالية، مضيفا في هذا السياق: “إذا لم ننجح في هذا الانتقال لن نجد بلدا اسمه الجزائر”.

واستعرض المتحدث مواقف حزبه السياسي في السنوات الأخيرة  من خلال المبادرات التي طرحها وشارك فيها، وأضاف بأن حمس تعاملت بإيجابية مع كل التطورات السياسية وأبدت استعدادها لجمع الكلمة وتفاعلت مع مسودة الدستور الأخيرة من خلال تقديم مقترحات.

وشدد رئيس حركة مجتمع السلم بأن حزبه يتبنى خطا سياسيا معارضا ومواقفه السياسية تحددها مصلحة الشعب الجزائري والبلاد والدين على حد قوله.

ووجه مقري نصائح لمن “أسماهم الحكام الجدد دون استثناء في جميع المؤسسات” لعدم تكرار التجارب السابقة والممارسات التي أدت لخروج الشعب في 22 فيفري.

وعدد هذه الممارسات على رأسها الأبوية، والتحكم في الأحزاب السياسية والوصاية عليها، وعدم الإيمان بالمؤسسات والرغبة في التعامل مباشرة مع المواطنين، والفساد وبناء شبكات جديدة، وصناعة شبكات زباتونية والانتهازية أما الممارسة الأخيرة فهي التلاعب بعناصر الهوية معتبرا إياه أمرا خطيرا.

وفي أول تعليقه على تحديد 1 نوفمبر كموعد للإستفتاء على مشروع تعديل الدستور قال مقري إنه كان ينتظر أن يسبقه حوار وتوافق على المسار وبينه موعد الإستتفاء.

اقرأ المزيد