مقاولاتية-صحة: مذكرة تفاهم بين “ألجيريا فانتر” و الشركة السويسرية “روش ألجيري”

مقاولاتية-صحة: مذكرة تفاهم بين "ألجيريا فانتر" و الشركة السويسرية "روش ألجيري"

الجزائر- وقع المسرع العمومي للمؤسسة الناشئة “ألجيريا فانتر” و الشركة السويسرية المتخصصة في التشخيص والتكنولوجيا الحيوية “روش الجزائر” يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة على مذكرة تفاهم بهدف دعم المؤسسات الناشئة الجزائرية الناشطة في قطاع الصحة و التكنولوجيا الطبية.

و وقع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية سيد علي زروقي المدير العام لشركة الجيريا فانتر و عن جانب الشركة السويسرية المدير العام لشركة روش الجزائر خليل قداوي بحضور وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد.

و يتعلق الأمر بالنسبة للطرفين من خلال هذه الشراكة بدعم و تأطير المؤسسات الناشئة العاملة في المجال الصحي من خلال تزويدها بالموارد والخبرة و الشبكات اللازمة لتطورها, حسبما تم توضيحه خلال حفل التوقيع.

و يتمثل الهدف منها في تسريع تطوير واعتماد حلول مبتكرة تقترحها المؤسسات الناشئة الجزائرية، وبالتالي تحسين حياة المرضى وتعزيز الرعاية الصحية في الجزائر، حسبما أكدت شركة روش الجزائر في بيان سلمته للصحافة على هامش التوقيع على الاتفاقية.

و في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أكد السيد وليد أن هذا التعاون بين شركة الجزائر فانتور و”أحد عمالقة التكنولوجيا الحيوية في العالم” يندرج في إطار الابتكار المفتوح ويسمح بإقامة جسور جديدة في التعاون الثنائي الجزائري- السويسري مضيفا أن هذا الاتفاق يندرج أيضا في إطار التدابير المتخذة من قبل السلطات العمومية لدعم الابتكار وريادة الأعمال، خاصة تلك الواردة في قانون المالية 2024.

و من جانبه، أكد السيد زروقي على أهمية مذكرة التفاهم هذه التي تؤكد التزام شركة الجزائر فانتر بمرافقة ودعم المؤسسات الناشئة الجزائرية و حاملي المشاريع المبتكرة في الجزائر في أعقاب تحسين النظام البيئي الوطني لريادة الأعمال.

و حسب السيد زروقي فان من اصل اربعين مجالا تنشط فيه المؤسسات الناشئة و المقاولون في الجزائر، هناك عشرة مجالات تتعلق بالتكنولوجيات، موضوع هذه الاتفاقية.

من جانبه أكد المدير العام لشركة روش الجزائر أن مذكرة التفاهم هذه ستسمح للمؤسسات الناشئة الجزائرية التي سيتم اختيارها بتقديم حلول للاشكاليات الوطنية وحتى العالمية المرتبطة بالصحة والتي تطرحها شركة روش.

و أكد السيد قداوي يقول “تكمن هذه الشراكة في دعم المؤسسات الناشئة لوضع أفكارها موضع التنفيذ حتى تتمكن من تلبية احتياجات المرضى، لا سيما في مجالات العلاج التي تتمتع بها شركة روش بالخبرة”، مستشهدا بعلم الأورام وبعض الأمراض النادرة وقريبا طب العيون مضيفا أن شركة روش الجزائر “ستلعب دور المحفز للمؤسسات الناشئة التي تقدم الحلول والتي يمكن أن تستفيد من دعم مالي أو التواصل مع خبراء روش في الجزائر والخارج”.

اقرأ المزيد