مفوض حقوق الإنسان الأممي : إنهاء الإحتلال الصهيوني هو الحل للوضع في الأراضي الفلسطينية

عمان – أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك, يوم الجمعة, أن الحل للوضع القائم في قطاع غزة هو إنهاء الإحتلال الصهيوني والإحترام الكامل لحق الفلسطينيين في الإستقلال.

و قال تورك خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأردنية عمان اليوم: “كما قلت مرارا وتكرارا, كي ينتهي العنف, يجب أن ينتهي الاحتلال, ويجب على الدول الأعضاء أن تبذل كل الجهود اللازمة لتحقيق سلام مستدام للجميع”.

و أضاف أن المفوضية حذرت من تداعيات الصراع, قبل السابع من أكتوبر الماضي, استنادا إلى ما حدث في الضفة الغربية قبل هذا التاريخ حيث قتل نحو 200 فلسطيني من بينهم نساء وأطفال معظمهم على يد قوات الاحتلال.

و شدد على ضرورة أن يوقف الاحتلال فورا قصفه لقطاع غزة الذي تسبب في مقتل وجرح الآلاف من الفلسطينيين.

و قال المفوض السامي لحقوق الإنسان إن استمرار الإفلات من العقاب على نطاق واسع في مثل هذه الانتهاكات أمر غير مقبول وخطير ويشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

و طالب بتأمين سلامة العاملين في المجال الإنساني وإيصال المساعدات الإنسانية لمن هم بحاجتها, “حيث لم يعد الطعام والماء كافيا ولا حتى الرعاية الطبية والمأوى”.

كما دعا صناع القرار إلى دراسة وتنفيذ التوصيات الواردة في تقارير المفوضية السامية لحقوق الإنسان والمتعلقة بالحقوق الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

و لليوم الـ35 على التوالي يواصل الاحتلال الصهيوني عدوانه المكثف وغير المسبوق على قطاع غزة بقصفها جوا وبحرا وبرا, مخلفا آلاف الشهداء والجرحى, معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن, فيما لا يزال هناك المئات تحت الأنقاض لم يتم انتشالهم بسبب الأوضاع الميدانية الخطيرة.