مفوض “أونروا”: الفلسطينيون يواجهون أحلك فصل في تاريخهم منذ عام 1948

جنيف – أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، أمس الأربعاء، أن الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان صهيوني متواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، “يواجهون أحلك فصل في تاريخهم منذ عام 1948”.

و قال خلال المنتدى العالمي للاجئين المنعقد في مدينة جنيف السويسرية، “في مواجهة القصف والحرمان والأمراض، في مساحة ضيقة بشكل متزايد، يواجه الفلسطينيون أحلك فصل في تاريخهم منذ العام 1948، مع أنه تاريخ مؤلم”.

و أوضح لازاريني أنّ “سكّان غزّة يتجمّعون الان في أقل من ثلث الأراضي الأصلية، بالقرب من الحدود المصرية”، مضيفا: “من غير الواقعي التفكير بأنّ الناس سيظلّون صامدين في مواجهة مثل هذه الظروف المعيشية”.

و أشار لازاريني إلى أن مدينة رفح الواقعة على الحدود المصرية، وحيث يوجد المعبر الوحيد المفتوح أمام المساعدات الإنسانية المتجهة إلى قطاع غزة، قد ارتفع عدد سكانها من 280 ألف نسمة إلى “أكثر من مليون شخص”.

و شدّد على أنّ الاستجابة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية تعتمد إلى حدّ كبير على قدرات الأونروا التي هي على وشك الانهيار.

و قال لازريني “نحن بحاجة إلى وقف فوري  للعدوان للأغراض الإنسانية في غزة وإنهاء الحصار للسماح بدخول المساعدات الكافية  وهنا أرحب بالدعم الساحق من 153 دولة عضو في الأمم المتحدة اعتمادها قراراً في الجمعية العامة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.

و أضاف “يجب أن نكون قادرين على توفير وتقديم المساعدات الإنسانية بالشكل الذي يجعلها جديرة باسمها  فيجب أن يكون الدعم مجديا”  مشيرا إلى أن “اليوم التالي للعدوان على غزة سوف يتشكل من خلال كيفية استجابتنا للأزمة الحالية”.

اقرأ المزيد