معسكر: حوالي 4 ألاف إمرأة مصابة بسرطان الثدي

 

معسكر – بلغ عدد النساء المصابات بسرطان الثدي بولاية معسكر حوالي 4 الاف إمرأة حسبما ذكر يوم الخميس مدير الصحة و السكان للولاية الدكتور العامري محمد.

و ذكر الدكتور العامري محمد في تصريح ل (وأج) على هامش اليوم الدراسي حول مستجدات سرطان الثدي المنظم اليوم الخميس من قبل مديرية الصحة و السكان لولاية

معسكر بالمكتبة الجامعية الرئيسية بمدينة معسكر أن قطاع الصحة سجل حوالي 8 آلاف إصابة بمرض السرطان بينها حوالي 4 آلاف إصابة بمرض سرطان الثدي و هو ما يمثل نصف الإصابات بهذا المرض على مستوى الولاية.

و أضاف أن التكفل بمرضى السرطان على مستوى ولاية معسكر شهد تحسنا كبيرا خلال السنوات الأخيرة بافتتاح 4 وحدات للعلاج الكيماوي موزعة على المدن الكبرى للولاية و هي المحمدية و سيق و تيغنيف و عاصمة الولاية و تتوفر على 60 سريرا و على طبيب مختص في الأورام و عدد من الأطباء و شبه الطبيين.

و اشار مدير الصحة و السكان لولاية معسكر أن فتح وحدات العلاج الكيماوي سمح بتخفيف عناء التنقل للمرضى و ذويهم نحو مستشفيات الولاية المجاورة كوهران و سيدي بلعباس و تقليل مدة الانتظار للحصول على حصص العلاج الكيماوي.

و أشار الدكتور فواتيح الزبير الاستاذ بكلية الطب بجامعة بوهران, من جهته, إلى أن الإصابة بمرض السرطان بصفة عامة و مرض سرطان الثدي بشكل خاص أصبح ينتشر أكثر خلال السنوات الأخيرة سواء في الجزائر أو غير ها من الدول نتيجة عدة عوامل بعضها ناتج عن تغيرات وبائية و انتشار بعض الظواهر كالقلق و استهلاك السجائر و نمط الأكل غير الصحي.

كما اشار إلى ظاهرة ديمغرافية ساهمت في ارتفاع نسبة الإصابات بهذا الداء و هي ارتفاع معدل العمر و شيخوخة المجتمع و تراجع نسبة الوفيات و كذا التطور الطبي في الجزائر الذي اصبح بإمكانه اكتشاف المرض, حسب نفس المتحدث في (اكتشاف حالات جديدة لك يكن يتم التصريح بها سابقا).

و قدمت خلال اليوم الدراسي عدة مداخلات من قبل أساتذة من كليتي الطب بجامعتي وهران و سيدي بلعباس و أطباء أخصائيين في علاج الأورام حول أخر المستجدات في علاج مرض السرطان استفاد منها أطباء و شبه طبيين من ولاية معسكر.

اقرأ المزيد