معسكر: تقديم العرض الشرفي لسلسلة الأفلام الوثائقية “أم العساكر مهد الشباب الثائر”

معسكر- إحتضن قصر المؤتمرات “الأمير خالد” لمعسكر مساء يوم الأربعاء العرض الشرفي لسلسلة الأفلام الوثائقية الخاصة بتاريخ المنطقة بعنوان “أم العساكر مهد الشباب الثائر” بمناسبة الإحتفالات المخلدة للذكرى ال62 لعيدي الإستقلال والشباب.

وتتناول هذه السلسلة التي تم انجازها من طرف مديرية المجاهدين وذوي الحقوق بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة والمنظمة الوطنية للمجاهدين ضمن أربعة أجزاء محطات تاريخية لولاية معسكر من خلال تناول تاريخ المقاومة الشعبية بقيادة الأمير عبد القادر والحركة الوطنية والثورة التحريرية المجيدة مدعمة بشهادات حية لمجاهدين وأساتذة باحثين.

كما يسلط هذا العمل الوثائقي الضوء على أهم المعارك والعمليات الفدائية التي عرفتها المنطقة إبان حرب التحرير فضلا على إبراز الأساليب القمعية الوحشية الذي استعملها جيش الاحتلال الفرنسي في حق المواطنين خلال نفس الفترة ومنها مراكز للتعذيب.

وتبرز هذه السلسلة أيضا دور الزوايا في مقاومة المستعمر الفرنسي وكذا دور المرأة في الجانب الصحي إبان ثورة التحرير المجيدة.

وأشار مدير المجاهدين وذوي الحقوق خليفي بهلول خليفة لوأج الى أن هذه السلسلة الوثائقية ستكون في متناول الطلبة والأساتذة الجامعيين والباحثين فضلا على المهتمين بتاريخ ثورة التحرير المجيدة مع برمجة عرضها قريبا بالمرافق الثقافية والشبانية حيث تأتي في سياق صون الذاكرة الوطنية وتعريف جيل الشباب بتاريخ المنطقة.

وعرف عرض هذه السلسلة التاريخية الوثائقية حضور الوالي فريد محمدي رفقة السلطات المدنية والعسكرية والأسرة الثورية وممثلين عن فعاليات المجتمع المدني بالإضافة إلى عدد من أساتذة جامعة “مصطفى اسطمبولي” لمعسكر وباحثين في تاريخ ثورة التحرير المجيدة من الولاية.