معسكر: تأسيس شبكة وطنية موضوعاتية للبحث في مجال البنك الحيوي

معسكر – تأسست شبكة وطنية موضوعاتية للبحث في مجال البنك الحيوي وذلك خلال إجتماع تأسيسي أشرف عليه يوم الخميس بجامعة “مصطفى سطمبولي” بمعسكر المدير العام للوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة و الحياة التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي البروفسور بشير بن عربة.

و أشار المدير العام للوكالة المذكورة في تصريح لوأج على هامش هذا اللقاء الذي حضره مدراء مراكز بحث وطنية و خبراء من داخل و خارج الوطن إلى أن “إنشاء هذه الشبكة يندرج ضمن الإستراتيجية الوطنية للبحث التي أقرتها وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و تتابعها المديرية العامة للبحث و التطور التكنولوجي ممثلة في الوكالة التي يشرف عليها”.

و أعتبر في هذا السياق بأن “هذه الشبكة تعد بمثابة فضاء رسمي يضم خبراء و باحثين من داخل و خارج الوطن و مختلف مراكز و هيئات البحث الوطنية المتخصصة في مجال الجينات و البنك الحيوي إضافة إلى شركاء اجتماعيين و اقتصاديين”.

و أضاف السيد بن عربة بأن هذه الشبكة التي تسعى إلى جمع الكفاءات و الوسائل و السهر على اليقظة العلمية و التكنولوجية تهدف إلى اعتماد سياسة بحث في مجال الجينات البشرية و الحيوانية و النباتية و الميكروبية لحمايتها.

و أوضح بأنها تضم أمانة تقنية و لجنة تنسيق وطنية سيتم تشكيلها خلال الأشهر القليلة المقبلة لإطلاق مشاريع بحث و وضع إستراتيجية وطنية في مجال البنك الحيوي في الفترة من 2024 إلى 2030.

و ذكر ذات المسؤول بأن الوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة و الحياة بادرت بتأسيس شبكات وطنية موضوعاتية للبحث في الزراعة الصحراوية سنة 2022 بجامعة بسكرة و النباتات الطبية و العطرية بجامعة تيسمسيلت و جامعة العلوم و التكنولوجيا “محمد بوضياف” لوهران في أكتوبر 2023 معلنا عن تأسيس شبكات وطنية موضوعاتية تعنى بمشاريع بحث أخرى خلال السنة الجارية.