معسكر: برنامج ثري ومتنوع إحياء للذكرى ال191 للمبايعة الأولى للأمير عبد القادر

معسكر: برنامج ثري ومتنوع إحياء للذكرى ال191 للمبايعة الأولى للأمير عبد القادر

معسكر – تم تسطير برنامج ثري ومتنوع بمعسكر لإحياء الذكرى ال191 للمبايعة الأولى للأمير عبد القادر, حسب ما علم اليوم الأحد لدى مديرية الثقافة والفنون المشرفة على اللجنة الولائية لمتابعة سير التحضيرات الخاصة بهذه المناسبة التاريخية.

ويشمل هذا البرنامج المعد من طرف العديد من القطاعات والذي سينطلق غدا الاثنين إقامة معارض مختلفة تبرز مسيرة مقاومة مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ضد الجيش الاستعماري الفرنسي مع عرض مقتنيات هذه الشخصية التاريخية وكذا لوحات زيتية وصور وكتب تاريخية حول الأمير عبد القادر, وفقا لما أوضحه ذات المصدر.


إقرأ أيضا:   معسكر: إبراز دور خلفاء الأمير عبد القادر في بناء الدولة الجزائرية الحديثة


كما يتضمن البرنامج الذي يدوم أسبوع تنظيم زيارات بيداغوجية إلى المعالم التاريخية والأثرية التي تؤرخ لمقاومة الأمير عبد القادر على غرار دار القيادة ومحكمة الأمير حيث ستستهدف تلاميذ المؤسسات التربوية ومتربصي المؤسسات التكوينية وطلبة الجامعة والأطفال المنتسبين للمراكز النفسية البيداغوجية لذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال مدارس التعليم القرآني وطلبة الزوايا.

وبرمج بالمناسبة عرض أشرطة وثائقية عن المسيرة البطولية لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة وذلك على مستوى المرافق التربوية والثقافية والشبانية فضلا على إطلاق مسابقات لأحسن رسم لبورتريه وأحسن بحث تاريخي وأحسن قصيدة شعرية حول الأمير عبد القادر.

وسيتم تنظيم أيضا أمسيات شعرية حول هذا الحدث التاريخي وندوات ومحاضرات تاريخية ستسلط الضوء على تاريخ مقاومة الأمير عبد القادر للجيش الاستعماري الفرنسي. 

كما برمجت بهذه المناسبة التاريخية أيضا دورة في رياضة العصا إلى جانب إقامة ورشات تكوينية حول الفسيفساء وتركيب المجسمات والصور القديمة تحت إشراف فرع الدائرة الأثرية للممتلكات الثقافية المحمية لمعسكر, وفق ذات المصدر.

اقرأ المزيد