معسكر: التأكيد على أهمية الإستثمار في الطاقات المتجددة لتحقيق تنمية إقتصادية مستدامة

معسكر – أكد مشاركون في يوم دراسي حول “الإستثمار في الطاقات المتجددة…تذليل الصعوبات و العقبات” نظم يوم الإثنين بمعسكر على أهمية الإستثمار في الطاقات المتجددة لتحقيق تنمية إقتصادية مستدامة بالبلاد.

و في هذا الصدد أكد الأستاذ بن دوخة محمد رضا من جامعة “مصطفى سطمبولي” لمعسكر في هذا اللقاء المنظم في إطار المعرض الوطني الأول للطاقات المتجددة و الذي تتواصل فعالياته لليوم الثاني بمعسكر أن “الجزائر تتوفر على إمكانات و موارد ضخمة في مجال إنتاج الطاقات المتجددة”.

و أبرز في هذا السياق بأن “الاستثمار في الطاقات المتجددة كفيل بتأمين احتياجات لاسيما المرافق العمومية و الوحدات الصناعية إلى الطاقة الكهربائية دون الاعتماد على الطاقات التقليدية المكلفة”.

و من جهته, ركز الباحث في الطاقة المتجددة و ممثل المركز الوطني لتنمية الطاقات المتجددة اسماعيل اسماوي على “ضرورة رفع حجم الاستثمارات بالبلاد في مجال الطاقات المتجددة بهدف التخفيف من أعباء الاعتماد على موارد كالبترول و الغاز و المساهمة في انعاش التنمية الاقتصادية المحلية”.

و يرى المتحدث بأن “الاقتصاد الجزائري سيكون له مستقبل زاهر في حالة تمكنت الدولة على المديين المتوسط و البعيد رفع حجم الاستثمار في الطاقات المتجددة”.

و أما الأستاذ بجامعة العلوم والتكنولوجيا “هواري بومدين” (العاصمة) جلال بوشناب فأوضح أن “التحدي الذي يواجه بلادنا حاليا هو العمل على ضمان الاستغلال الأنجع للطاقة المتجددة لاسيما في ظل نفاذ احتياطي الطاقة التقليدية وارتباطه بالسوق العالمية”.

و تتواصل بدار الثقافة “أبي رأس الناصري” لمعسكر فعاليات الطبعة الأولى للمعرض الوطني للطاقات المتجددة من خلال عرض نماذج لإنجازات مؤسسات اقتصادية وعمومية و خاصة ذات صلة بالطاقة الشمسية منها مضخات تشتغل بواسطة هذه الطاقة و لوحات الطاقة الشمسية و معدات السقي الفلاحي تشتغل بواسطة نفس الطاقة.

كما يتم عرض بعض اختراعات و ابتكارات الطلبة الحاملين لفكرة مشروع مبتكر من جامعة معسكر و كذا متربصي المؤسسات التكوينية بمعسكر منها ألواح الطاقة الشمسية التي تستخدم في تشغيل المصابيح الضوئية و استخدام طاقة الرياح لتشغيل مضخات المياه و آلة لتنظيف هذه الألواح.

و ينتظر أن تختتم هذه التظاهرة غدا الثلاثاء بتكريم العارضين المشاركين و الهيئات المساهمة في إنجاحها، إستنادا للمنظمين.

و تعرف هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من المنظمة الوطنية للطاقات المتجددة و التنمية المستدامة تحت إشراف وزارة البيئة و الطاقات المتجددة مشاركة 16 عارضا يمثلون مؤسسات اقتصادية عمومية و خاصة ناشطة في مجال الطاقات المتجددة و طلبة أصحاب فكرة مشروع مبتكر في الطاقة المتجددة من جامعة “مصطفى سطمبولي” لمعسكر فضلا عن مؤسسات تكوينية.