معسكر: استحضار الذكرى ال65 لاستشهاد البطل شريط علي الشريف

معسكر ـ استحضرت ولاية معسكر اليوم السبت الذكرى ال65 لاستشهاد البطل، شريط علي الشريف، الذي يعد آخر شهيد يعدم بالمقصلة من طرف المستعمر الفرنسي إبان ثورة التحرير المجيدة.

و شهدت هذه المراسم التي احتضنتها مدينة سيق مسقط رأس الشهيد بحضور السلطات المحلية المدنية والعسكرية والأسرة الثورية، رفع العلم و الاستماع إلى النشيد الوطني وتلاوة فاتحة القرآن الكريم ترحما على أرواح الشهداء ووضع باقة من الزهور بالنصب التذكاري بمقبرة الشهداء.

وأبرز الأمين الولائي للمنظمة الوطنية لأبناء الشهداء، بهيليل عبد القادر في كلمة له بهذه المناسبة خصال الشهيد شريط علي الشريف الذي تحلى بشجاعة كبيرة و إصرار على مقاومة المستعمر الفرنسي.

وأضاف أن “إحياء هذه الذكرى التاريخية هو بمثابة استذكار لمناقب وخصال الشهيد وتعريف جيل اليوم ببطولات ونضال المجاهدين والشهداء إبان ثورة نوفمبر المظفرة”.

كما أشرفت السلطات الولائية بالمناسبة على تسمية ملعب الكرة الحديدية لسيق باسم “المجاهد لحرش عبد العالي” واقامة معرض تاريخي يسلط الضوء على المسيرة النضالية للشهيد فضلا على تكريم عدد من المجاهدين وأبناء شهداء مع القيام بزيارة اطمئنان لأم الشهيد بوعزيز قويدر.

و للتذكير ولد الشهيد شريط علي الشريف سنة 1931 وانخرط في صفوف الكشافة الإسلامية الجزائرية حيث تلقى المبادئ الأولى لحب الوطن والاعتماد على النفس لينتقل بعدها إلى مدينة وهران أين أصبح عضوا فعالا في اللجنة الثورية للوحدة والعمل حيث عين مسؤولا عن العمليات الفدائية.

و قاد الشهيد الفوج المكلف بالهجوم على ثكنة “الكميل” بوهران ليلة اندلاع ثورة التحرير المجيدة بغية الاستيلاء على الأسلحة والمعدات العسكرية ليتم القبض عليه بحي “الحمري” بذات المدينة يوم 11 نوفمبر 1954. وقد أصدرت المحكمة العسكرية لوهران في حقه حكما بالإعدام في 18 ديسمبر 1954.

و أ عدم الشهيد شريط علي الشريف مع رفيقه في الزنزانة الشهيد سلماني شعبان بالمقصلة يوم 28 يناير 1958.

اقرأ المزيد