معسكر: إنطلاق فعاليات الأيام العاشرة للفن القناوي

معسكر ـ إنطلقت يوم السبت بدار الثقافة “أبي رأس الناصر” لمعسكر فعاليات الطبعة العاشرة لأيام الفن القناوي التي تقام تحت شعار “الديوان … فن جزائري أصيل”.

و تميز اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من المؤسسة الثقافية المذكورة بافتتاح معارض تبرز الألبسة التقليدية التي يرتديها أعضاء فرق القناوة وكذا عرض للأدوات الموسيقية التقليدية القناوية على غرار آلتي “القمبري” و”التدينيت”.

كما يتم بالمناسبة عرض لصور فوتوغرافية تسلط الضوء على مشاركات الفرق القناوية المحلية في المهرجانات الدولية والوطنية والولائية.

و قد استقطبت هذه المعارض عددا كبيرا من الزوار المهتمين بالطابع القناوي من الولاية فضلا على فنانين وفنانات ينشطون في مختلف المجالات الفنية.


اقرأ أيضا :     معسكر: الطبعة العاشرة من أيام الفن القناوي بدءا من السبت المقبل


و سيقام سهرة اليوم السبت بدار الثقافة لمعسكر حفل فني سينشط من طرف جمعيتي “عين السلطان بابا علي” لمعسكر و”نجوم الليل” لسيق.

و يشمل برنامج هذه التظاهرة التي تدوم ثلاثة أيام إقامة حفلات غنائية في الطابع القناوي والديوان من تنشيط فرق “سيدي بلال” و”البلالية” لبلدية المحمدية و”الراشدية” و”سيدي بلال” لمعسكر و”شبان قناوة” للجزائر العاصمة.

كما برمجت محاضرة بعنوان “أهل الديوان بين الماضي والحاضر” سينشطها مختص في الغناء القناوي، وفق المنظمين.

و يأتي الهدف من تنظيم هذه التظاهرة لاكتشاف أصوات واعدة في الطابع القناوي وأغاني الديوان فضلا على تعزيز الجهود الرامية الى المحافظة على هذا الطابع الغنائي التراثي بالمنطقة وتعريف الجمهور المحلي بهذا المجال الغنائي.