معسكر: أنشطة متنوعة إحياء للذكرى ال190 للمبايعة الأولى للأمير عبد القادر

معسكر ـ ستقام بولاية معسكر يوم السبت المقبل عدة أنشطة متنوعة بمناسبة إحياء الذكرى ال190 للمبايعة الأولى للأمير عبد القادر, حسبما علم اليوم الخميس لدى خلية الاتصال لمصالح الولاية.

وتشمل هذه الأنشطة المنظمة من طرف ولاية معسكر بمعية قطاعات الثقافة والفنون والشباب والرياضة والنشاط الاجتماعي والتضامن والتربية الوطنية معارض تسلط الضوء على تاريخ الأمير عبد القادر على غرار مقتنياته وقطع أثرية تم اكتشافها بحصن “تازا” ببلدية برج الأمير عبد القادر(تيسمسيلت) والذي يعد أحد قلاع مقاومة مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة لجيش الاحتلال الفرنسي إلى جانب عرض للوحات زيتية وصور وكتب تاريخية تتناول مسيرة هذه الشخصية الوطنية التاريخية.

كما سيتم إطلاق قافلة ستجوب المعالم التاريخية والأثرية التي تؤرخ لمقاومة الأمير عبد القادر حيث ستستهدف الأطفال المنتسبين للمراكز النفسية البيداغوجية لذوي الاحتياجات الخاصة, حسبما أوضحه ذات المصدر.

ويشمل البرنامج المسطر لإحياء هذه الذكرى التاريخية تدشين المكتبة الحضرية “الشيخ دحو قاسمي التقاري” بالقطب الحضري الجديد “دقاقرة” ببلدية مطمور.

وبرمجت بالمناسبة أيضا أنشطة دينية على مستوى زاوية سيدي محيي الدين ببلدية القيطنة مسقط رأس الأمير عبد القادر منها قراءات جماعية للقرآن الكريم من طرف طلبة الزاوية.

ومن جهتها ستنظم المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية “الدكتور يحيى بوعزيز” لمعسكر يوما دراسيا حول “الإنتاج الفكري للأمير عبد القادر…بين الواقع والتطلعات” سيتناول عدة محاور منها “التجليات المعرفية في الثقافة الأميرية” و”صورة الأمير عبد القادر في الكتابات الغربية” و”الأبعاد الحضارية والإنسانية لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة”.

وسيتم أيضا تقديم استعراضات فلكلورية وعروض في الفنتازيا فضلا على أغاني وطنية وعرض موسيقي في الطابع الأندلسي من أداء فرقة مدرسة “الشهيد ولد قابلية نور الدين” لمعسكر والجمعية الولائية الشبانية للموسيقى المغديرية, استنادا إلى نفس المصدر.

اقرأ المزيد