معركة وادي هلال ببغلية (بومرداس) من “أمهات و أوائل معارك” الولاية التاريخية الثالثة

بومرداس – أكد عدد من المجاهدين يوم الخميس ببومرداس أن معركة وادي هلال الشهيرة ببغلية (شرق) التي تحل ذكراها ال 69 غدا الجمعة تعد “واحدة من أمهات و أوائل” المعارك التي دارت رحاها بالولاية التاريخية الثالثة بعد أقل من شهرين من إندلاع ثورة الفاتح نوفمبر 1954، حيث حقق خلالها تسعة مجاهدين نتائج مبهرة بعتاد قتالي بسيط.

و جاءت هذه الشهادات خلال ندوة تاريخية إحياء للذكرى ال 69 لهذه المعركة ( 22 ديسمبر 1954 ) نظمت اليوم بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية ببومرداس بحضور وزير المجاهدين و ذوي الحقوق ,العيد ربيقة, و الأسرة الثورية و عائلات الشهداء و السلطات الولائية و جمعيات المجتمع المدني.

و استنادا لشهادات ذكرت بالمناسبة من طرف مجاهدين عايشوا المعركة على غرار محمد بن صايبي و مازاري علي و رابح ظريف و حسبلاوي إبراهيم, تكمن أهمية هذه المعركة في التضحية والصمود البطولي لتسعة مجاهدين كان سلاحهم يومها خفيفا وقديما واجهوا به حصار شامل لجيش إستعماري قوامه 8000 عسكري مدجج بالأسلحة الثقيلة و المدفعيات و الطيارات الحربية.

كما تميزت هذه المعركة غير المتكافئة, التي جرت بوادي هلال بقرية شرابة بضواحي بلدية بغلية بنتائجها المبهرة و غير المنتظرة,  حيث كبدوا جيش الاحتلال مقتل 31 جنديا نظاميا من ضمنهم ضابطين و جرح 80 منهم إلى جانب خسائر معتبرة في السلاح و العتاد, وفقا لذات الشهادات.

و ذكر مؤرخون تدخلوا في هذا اللقاء, على غرار أستاذ التاريخ بجامعة الجزائر2 ,علال بيتور, أن هذه المعركة تواصلت على مدار 11 ساعة ابتداء من الساعة الخامسة صباحا, عندما شرع الجيش الفرنسي بتطويق وفرض حصار شامل على مستوى منطقة “وادي هلال” بقرية “شرابة “, ثم قام بتشديد الحصار أكثر على منزل عائلة الحداد الذي كان يوجد به المجاهدون التسعة لقضاء ليليتهم, وعقب ذلك انطلقت المقاومة و توسعت.

و أضاف المتدخلون أن هذه المعركة خلدها تسعة أبطال خمسة منهم استشهدوا بعين المكان و هم قائد المعركة أمحمد القالمي والحداد رزقي و عيبدة السعيد و قاسيمي محمد و عباس محمد و أسر ثلاثة منهم وهم إيدير علي و شيخ محمد ومحمد بن محمود, و هو من أصل تونسي, بالإضافة إلى هروب و نجاة واحد فقط و هو عبديش محفوظ الذي روى مجريات المعركة من داخلها و بكل تفاصيلها.

و تضمن برنامج هذه اللقاء عرض فيلم وثائقي من 17 دقيقة من إخراج هشام رماضي, بعنوان “ملحمة عرش بني ثور: معركة واد هلال 22 ديسمبر 1954 “, الذي يؤرخ لحيثيات و بطولات هذه المعركة من خلال تسجيل شهادات حية لمجاهدين عايشوا هذه المعركة و شهادات لمتوفين سجلت سابقا و أدرجت ضمن هذا الشريط.

كما جرى بالمناسبة تكريم عائلة الملازم بوكرشة حمود المدعو خالد الجزائري, ابن بلدية بودواو الذي كان يشغل منصب الحارس الشخصي للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وسقط في ميدان الشرف سنة 1981 في لبنان, إلى جانب تكريم عائلات الشهداء و المجاهدين المشاركين في معركة واد هلال التاريخية.

اقرأ المزيد